شارك آلاف الأردنيين في مسيرة مناصرة للمسجد الأقصى اليوم الجمعة، على خلفية إقدام السلطات الإسرائيلية على تنفيذ عدد من الإجراءات التي حالت دون قيام الصلاة فيه للجمعة الثانية.


وتأتي المسيرة التي انطلقت من أمام المسجد الحسيني وسط العاصمة عمان بدعوة من الحركة الإسلامية تحت عنوان "أرواحنا للأقصى فداء"، احتجاجا على الإجراءات الإسرائيلية بحق المسجد الأقصى، وللمطالبة بفتح أبوابه أمام المصلين.


ورفع المشاركون لافتات كتب عليها "الانتفاضة مستمرة حتى تعود القدس حرة"، "كلنا للأقصى فداء"، "إنما الأقصى عقيدة"، كما قام المشاركون بدوس العلم الإسرائيلي وإحراقه.


وردد المشاركون العديد من الهتافات منها "يا شعب القدس المغوار.. والأقصى تحت الحصار"، "لا سفارة للكيان .. على أرضك يا عمان"، "بالروح بالدم نفديك يا أقصى"، "لبيك لبيك لبيك يا أقصى"، وغيرها.


وفي تصريح خاص للأناضول، قال همام سعيد المراقب العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين، "إن هؤلاء (المشاركين) حياتهم كلها للأقصى، تسقط بواباتهم الإلكترونية (إسرائيل) وتسقط جيوشهم وجنودهم، وعاش الشعب الفلسطيني ومجاهدوه والمرابطون، والشعب الأردني والعالم الإسلامي قادم للتحرير إن شاء الله".


أما مراد العضايلة الناطق الإعلامي باسم حزب جبهة العمل الإسلامي (الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين)، فقد بين للأناضول أن "الشعب الأردني حرارة حناجرهم وقلوبهم أعلى من حرارة الشمس المرتفعة اليوم".


وقال "المسجد الأقصى لا يمكن أن يفرط به الأردنيون، وهم يطالبون الحكومات العربية أن تقف موقفا لله وإلا ستكون بصف العدو".


ويحتج الفلسطينيون في مدينة القدس منذ الأحد الماضي على وضع الشرطة الإسرائيلية بوابات إلكترونية على مداخل الأقصى، ويصرون على إزالتها.


ويرفض المصلون دخول المسجد من خلال هذه البوابات، ويقيمون الصلاة في الشوارع المحيطة به.


وقد أغلقت المساجد في أحياء وقرى مدينة القدس الشرقية منذ صباح اليوم، استجابة لنداء المرجعيات الإسلامية في القدس باقتصار صلاة الجمعة على المسجد الأقصى ومحيطه في حال عدم إزالة البوابات الإلكترونية التي وضعتها الشرطة الإسرائيلية الأحد الماضي.


وكان المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية "الكابينت"، قد قرر فجر اليوم الإبقاء على البوابات الإسرائيلية على مداخل المسجد.


وتشهد عدة أحياء في مدينة القدس ومدن وبلدات بالضفة الغربية اليوم تظاهرات ومواجهات رفضا للممارسات الإسرائيلية حيال المسجد الأقصى الذي لم تقم صلاة الجمعة فيه للأسبوع الثاني على التوالي.