* بحرية الاحتلال الإسرائيلي تطلق رشاشاتها على صيادي غزة

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، 10 فلسطينيين على الأقل خلال حملات دهم عسكرية في مناطق متفرقة من الضفة الغربية، فيما تعرض الصيادون شمال قطاع غزة لهجوم من قوات البحرية.

وقالت الإذاعة العبرية: إن قوات الاحتلال اعتقلت أربعة فلسطينيين من بلدتي الظاهرية في الخليل، جنوبي الضفة، وأبو ديس في القدس المحتلة، بدعوى أنهم مطلوبون لديها، فيما ذكرت مصادر فلسطينية أنه جرى اعتقال فلسطيني خامس في جنين، شمال الضفة.

وأضافت المصادر، أن قوات الاحتلال، اقتحمت فجرًا، عدة بلدات شرق مدينة جنين، ونصبت حواجز مفاجئة على محاور الطرق، واعتقلت مواطنا ونقلته إلى جهة مجهولة.

كما داهمت تلك القوات بلدات دير أبو ضعيف وبيت قاد وعرانة شرق جنين وانتشرت بالشوارع فيما نصبت ثلاثة حواجز شرق جنين الليلة الماضية وفجر اليوم.

وأغلقت قوات الاحتلال فجرًا، البوابة الشمالية لمدخل عزون شرق قلقيلية واقتحمت البلدة وانتشرت في شوارعها في ظل توتر ومواجهات يومية تشهدها البلدة.

يشار إلى أن مداخل عزون جميعها محاصرة من قبل قوات الاحتلال وغالبيتها مغلق منذ سنوات لوقوعها بين ثلاث مستوطنات وشارع رئيسي يسلكه المستوطنون.

وذكرت مصادر فلسطينية، أن قوات الاحتلال اعتقلت خمسة فلسطينيين آخرين من مناطق بطولكرم وقليقلية ونابلس، شمال الضفة، بعد اقتحامها في الساعات الأخيرة.

استهداف صيادين إلى ذلك، فتحت زوارق الاحتلال البحرية، نيران رشاشاتها تجاه قوارب الصيادين قبالة ساحل شمال قطاع غزة. وقال نقيب الصيادين الفلسطينيين، نزار عياش في تصريحات صحفية إن زوارق الاحتلال جددت استهداف قوارب الصيادين بإطلاق نار كثيف، قبالة ساحل السوادنية شمال غرب مدينة غزة.

وذكر أن قوات الاحتلال أطلقت في وقت متأخر الليلة الماضية سراح صيادين اعتقلتهما قبالة القطاع، فيما أبقت قاربهما المصادر رهن الحجز.

منع زعيمي الحركة الإسلامية من السفر

وعلى صعيد متصل، أصدرت سلطات الاحتلال، قرارا بحظر سفر زعيمي الحركة الإسلامية "الجناح الشمالي" إلى خارج الكيان الصهيوني.

وقالت الإذاعة العبرية: إن وزير داخلية الاحتلال آرييه درعي، وقّع الليلة الماضية أمرًا يحظر على رئيس الحركة الإسلامية في الداخل المحتل الشيخ رائد صلاح، ونائبه كمال خطيب وبعض الناشطين الآخرين في هذا الجناح مغادرة الاحتلال الإسرائيلي.

وذكرت الإذاعة أن الأمر جاء بعد أن اقتنع الوزير بأن مغادرتهم "قد تؤدي إلى المسّ بأمن الاحتلال"، حسب قوله، وسيدخل الأمر حيز التنفيذ خلال الأيام القليلة القادمة ويسري مفعوله لمدة شهر واحد.

يشار إلى أن الاحتلال حظر الحركة واعتبرها جماعة خارجة عن القانون أواخر العام الماضي، وأغلقت 17 مؤسسة تابعة لها