كشفت دائرة القوصية بمحافظة أسيوط، أن المركز لديه 5 ترع تعد المصدر الرئيسي لري الأراضي الزراعية بمركز القوصية وبعض الترع تعاني من جفاف منذ 24 يومًا، وأخرى منذ 30 يومًا دون معرفة سبب الجفاف.
 
وأضافت- في بيان لها- أنه لا توجد جهة مسئولة تدخلت لحل المشكلة واستمرار جفاف الترع لمدة أكثر من ذلك يضر المحاصيل الزراعية والأراضي في المستقبل.
 
وقال النائب في برلمان العسكر راشد أبو العيون عن دائرة القوصية بمحافظة أسيوط، إنه تقدم بطلب إحاطة لوزير الري عن جفاف 5 ترع بالمركز منذ 24 يومًا.
 
في الوقت الذي قال النائب بلال محمود، بمحافظة البحيرة: إن الأراضى الزراعية بمركز الرحمانية بمحافظة البحيرة وجزءًا من مركز المحمودية تعاني من نقص مياه الري، قائلاً: "اتكلمت مع وزير الزراعة قالي أقول لوزير الري"، ولم يتحرك المسئولون لحل المشكلة.
 
وأضاف في تصريحات صحفية سابقة أن هذه الأراضي الزراعية تتغذى على 3 ترع أساسية وهذه الترع لا يوجد بها مياه وهذا يضر الأراضي الزراعية وإن هذا الأمر يضر بالزراعة.
 
وأشار محمود، إلى أنه تقدم بطلب إحاطة لوزير الري والموارد المائية الدكتور محمد عبد العاطى خلال دور الانعقاد الثانى لمجلس النواب بشأن هذه الأراضي الزراعية.
 
ومنذ مطلع شهر مايو الماضي وحتى نهاية فصل الصيف انتشرت الكثير من الأخبار التي تتحدث عن جفافٍ أصاب عددًا من الأراضي الزراعية في الدلتا وصعيد مصر، بسبب قلة المياه، ما أدى لبوارها، الأمر الذي أثار تساؤلات حول أسباب هذا الجفاف المُفاجئ، وعما إذا كان له علاقة بسد النهضة الإثيوبي، في الوقت الذي لم تتحرك فيه حكومة الانقلاب حتى الآن لحل الازمة، فضلا عن عدم الاستفادة من مياه السيول التي ضربت عددا من المحافظات وأغرقتها.