11/12/2009 

حصدت لجنة الشريعة 8 مقاعد جديدة بانتخابات المحامين الفرعية في نقابتي المحامين بدمياط والبحيرة، فيما أعلنت اللجنة القضائية رسميًّا فوز السيد عناني مرشح لجنة الشريعة على مقعد النقيب بدمياط؛ وذلك بعد تعطيلها إعلان النتيجة مما أدى إلى تظاهر المحامين، فيما لم تحسم اللجنة القضائية مقعدًا واحدًا بالبحيرة حتى وقت كتابة هذه السطور.

 

وحصل السيد عناني مرشح لجنة الشريعة الإسلامية على مقعد النقيب في دمياط على 624 صوتًا مقابل 609 لمرشح الوطني أحمد فايد.

 

وتمكنت الشريعة بدمياط من حصد 3 مقاعد عضوية بالمجلس مع مقعد النقيب؛ وهم: محمد إبراهيم مسعد رزق (عن محكمة الزرقا الجزئية)، وسالم حفيلة (عن محكمة مركز دمياط الجزئية)، محمد نقشارة (عن دائرة بندر دمياط الجزئية).

 

وكانت لجنة الشريعة قد اتهمت المستشار حسن القراماني رئيس اللجنة القضائية بالتدخل في الانتخابات لصالح الحزب الوطني بمحاولة إعلان نتيجة مخالفة للنتيجة التي حصلوا عليها من رؤساء اللجان القضائية الفرعية مُوقَّعة تفيد فوز السيد عناني مرشح لجنة الشريعة الإسلامية على مقعد النقيب. 

 في البحيرة أعلنت اللجنة القضائية فوز 5 من أعضاء لجنة الشريعة بمقاعد المجلس؛ وهم: علي محمود سليمان "الدلنجات"، محمد محمد أبو شوشة "أبو حمص"، عنتر عسيوي نعيم "شبراخيت"، خالد سيف الدين "كوم حمادة"، نصر مرشدي "كفر الدوار"، فيما تُعلن باقي النتائج على مقعد حوش عيسى، ولم يوفق 9 من مرشحي اللجنة.

 

وأرجع عصام أبو طور القيادي بلجنة الشريعة في نقابة البحيرة في تصريح خاص لـ"إخوان أون لاين" ما حدث إلى تصفية الحزب الوطني جميع المرشحين أمام مرشح لجنة الشريعة وقصره على مرشح واحد بذل قصارى جهده وتلقى دعمًا أمنيًّا وحزبيًّا من الحزب الوطني كبيرًا، موضحًا أن مرشحي الشريعة واجهوا حملات شديدة من جهاز الأمن والحزب الوطني.

 

وأشار إلى أن النتيجة تحتاج إلى دراسة ومناقشة واسعة لمعرفة خطوات اللجنة من أجل إصلاح ما حدث، مؤكدًا أن دور اللجنة مستمر لدعم كل المحامين وتفعيل العمل النقابي.