الدقهلية‬:

تعقد محكمة جنايات المنصورة يوم الخميس القادم -9 يوليو- برئاسة قاضي الإعدامات "أسامة عبدالظاهر"، جلسة النطق بالحكم على خمسة مواطنين حضورياً في القضية المعروفة إعلامياً بـ ‫‏خلية الردع‬ ، وذلك بعد تأجيلها مسبقاً في 22 يونيو إلى 9 يوليو.

وكان "أسامة عبدالظاهر" قد أحال أوراق المعتقلين إلى المفتي في مارس الماضي إثر تلفيق اتهامات عدة لهم في القضية رقم 14950 لسنة 2013 المقيدة برقم كلي 190 لسنة 2013، أبرز تلك التهم: "الإنضمام لجماعة إرهابية تهدف لتغيير نظام الحكم بالقوة، التسلل لقطاع غزة وتلقي تدريبات عسكرية على يد حركة حماس، حيازة أسلحة للإخلال بالنظام العام والسلم الإجتماعي، المشاركة في مجموعات تأمين مظاهرات جماعة الإخوان".

المعتقلون هم (عامر مسعد عبد الحميد _ بكالوريوس تجارة، هاني السيد فيصل ياسين – محاسب، أحمد السيد فيصل ياسين – محاسب ، عبد الرحمن عطية هلال بيومي – طالب في كلية الصيدلة جامعة المنصورة، وسام محمد محمود عويضة - فلسطيني الجنسية).

جدير بالذكر أن "عامر مسعد" أُحيلت أوراقه للمفتي في ثلاثة قضايا غير هذه خُفف إثنان منها لمؤبد وتم تثبيت حكم الإعدام عليه في الثالثة، ووفقاً لأسر المعتقلين فقد أجبرتهم الأجهزة الأمنية تحت التعذيب الشديد والإخفاء القسري على الاعتراف بالتهم المُلفقة إليهم.

وكان نشطاء وحقوقيون قد دشنوا حملة بعنوان "‫‏الحياة حق"‬ لرفض أحكام الإعدام الصادرة ضد المصريين بغير وجه حق قائلين (أن كلمة "إعدام" هي الأكثر رعبًا لأهل كل معتقل حظي بمحاكمة غير عادلة أمام القضاء المصري، والكلمة الأكثر استخدامًا في الآونة الأخيرة، إذ أنها أصبحت واقعًا لتنهي حياة أحدهم بالطريقة الأكثر قسوة، لينخلع قلب المعتقل وأهله، منتظرين لحظة التنفيذ التي لا يعطيهم القانون حتى رفاهية معرفتها).