نفذ عدد من المعتقلين السياسيين في سجن حماة المركزي وسط سوريا استعصاء (عصيان)، اليوم الاثنين، احتجاجا على اعتزام النظام تنفيذ أحكام بإعدام 5 من زملائهم.


وأفادت مصادر من داخل السجن، أن معتقلين سياسيين احتجزوا ضباطا وأفرادا من قوات النظام السوري إثر اقتحامهم السجن عقب الاستعصاء.


وذكرت المصادر، مفضلة عدم الكشف عن اسمها للأناضول، أن المعتقلين احتجزوا ضابطا برتبة عميد، واثنين آخرين برتبة نقيب إلى جانب عناصر من الأمن العسكري (أحد فروع المخابرات السورية) بعد محاولتهم اقتحام السجن، إثر رفض المعتقلين تسليم 5 من رفاقهم المحكومين سابقاً بالإعدام.


وأوضحت المصادر أن رئيس فرع الأمن العسكري في حماه(لم تورد اسمه)، وصل السجن لإجراء مفاوضات مع المعتقلين لإخلاء سبيل المحتجزين، فيما تواصل قوات الأمن حتى مساء اليوم محاصرة السجن وسط توتر شديد داخله مع رفض المعتقلين تسليم المحتجزين.


وأشارت المصادر إلى أن النظام كان ينوي اقتياد المحكومين الخمسة إلى سجن صيدنايا (سجن سيء الصيت يقع في ريف دمشق ويضم معتقلين سياسيين) لتنفيذ حكم الإعدام بحقهم.


وتحفظت المصادر على ذكر تفاصيل إضافية حول أسماء المعتقلين الخمسة أو التهم الموجهة إليهم من قبل النظام السوري.


وسبق أن قام المعتقلون في سجن حماة المركزي(مدني) باستعصاء مماثل في أغسطس الماضي، رفضوا فيه الأحكام الجائرة التي صدرت بحقهم، ما دفع مسؤولي النظام للتفاوض معهم وتهدئة الأوضاع.