أعرب عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة المغربية،عن أسفه "الشديد للحادث المؤلم لوفاة بائع السمك، الشاب محسن فكري، مساء الجمعة الماضية".

وأوضح أنه "تم فتح بشأن الحادق تحقيق من قبل الفرقة الوطنية للشرطة القضائية التي انتقلت لعين المكان لهذه الغاية".

كما دعا  أنصار حزب "العدالة والتنمية" إلى عدم الاستجابة لأي احتجاج على مقتل بائع أسماك "طحنته" شاحنة نفايات، الجمعة الماضية، خلال محاولته منع عناصر أمنية من مصادرة بضاعته بحجة أنها "مخالفة"، بمدينة الحسيمة (شمال).

جاء ذلك في بيان لعبد الإله بنكيران أمين عام "العدالة والتنمية" (الذي يقود الائتلاف الحاكم) في وقت متأخر من ليلة السبت.

وتأتي دعوة بنكيران في الوقت الذي دعت فيه أحزاب أخرى وجمعيات إلى التظاهر في 10 مدن بالبلاد اليوم الأحد،على خلفية الحادث.

كشف هوية المسؤول

وطالبت أحزاب وجمعيات بالمغرب، بكشف هوية المسؤول عن مقتل بائع الأسماك الذي "طحنته" شاحنة نفايات تعمل بضغط الهواء، خلال تصديه للعناصر الأمنية.

وتداول نشطاء على شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة مقطع فيديو، يُظهر عملية مصادرة رجال الأمن المغربي لكمية من الأسماك، وسُمع فيه صوت رجل أمن يدعو سائق شاحنة لـ"طحن" الشاب بآلة شفط النفايات، حينما أراد أن يحول دون إتلاف بضاعته.

ولاقى الشاب تضامناً كبيراً على "تويتر"، السبت، عبر وسم "طحن مو" والتي تعني "اطحن أمه". وطالب نبيل الأندلسي، عضو فريق حزب العدالة والتنمية بمجلس المستشارين (الغرفة الثانية بالبرلمان) بفتح تحقيق في حيثيات وملابسات الوفاة "المأساوية" للشاب.

وقفات احتجاجية

فيما دعت جمعيات مغربية من بينها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان (أكبر جمعية حقوقية بالبلاد) إلى وقفات احتجاجية اليوم الأحد، جراء هذا الحادث.

في المقابل، نفت المديرية العامة للأمن الوطني، في بيان لها، أن يكون أحد رجال الشرطة قد طلب رشوة مرتبطة بقضية محسن فكري.