قال المدير العام لوكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) يوم الجمعة، إن دائرة النزوح المستمرة، والبقاء في "وضعية البقاء" واليأس، يجب أن تتوقف.

وكتب فيليب لازاريني على موقع X: "مرة أخرى، نفس الدورة المأساوية. في وقت سابق من هذا الأسبوع، أصدرت السلطات الإسرائيلية أوامر إخلاء جديدة للأشخاص في غزة، مما أجبر مئات الآلاف على الخروج من خان يونس ورفح في الجنوب".

وأعرب عن أسفه قائلاً: "إن أوامر الإخلاء هذه - وهي الأكبر الصادرة منذ أكتوبر - تؤثر على ما يقرب من ربع مليون شخص، معظمهم نزحوا بالفعل عدة مرات. الناس ليس لديهم مكان يذهبون إليه".

وأضاف: "إنهم يبحثون يائسين عن أمان غير موجود، ويقيمون هياكل مؤقتة في كثير من الأحيان تحت أنقاض المباني التي تم قصفها. إن خطر الذخائر غير المنفجرة آخذ في الانتشار".

واستشهد لازاريني بفتاة تبلغ من العمر 9 أعوام قُتلت جراء انفجار ذخيرة غير منفجرة في خان يونس الأسبوع الماضي وإصابة ستة أطفال، وشدد لازاريني على أن "الخطر على الأطفال مرتفع بشكل خاص".

وتابع: "هم يقضون ساعات في جمع المياه والغذاء ويمشون لمسافات طويلة وسط أكوام من النفايات المتراكمة التي يمكن أن تغطي الذخائر غير المنفجرة. لا مزيد من التأخير في #وقف_إطلاق_النار_الآن الذي طال انتظاره".

وتواجه إسرائيل، التي تنتهك قرار مجلس الأمن الدولي الذي يطالب بوقف فوري لإطلاق النار، إدانة دولية وسط هجومها الوحشي المستمر على غزة منذ هجوم 7 أكتوبر الذي شنته حركة حماس الفلسطينية.

https://www.middleeastmonitor.com/20240706-gazans-constantly-being-in-survival-mode-despair-must-stop-head-of-un-agency-for-palestinian-refugees/