قال خبراء أمريكيون من جامعة كولورادو: إنّ العدد العام للأعضاء الموجودة في جسم الإنسان يبلغ 78 عضوًا، من بينها خمسة أعضاء فقط لا يستطيع الإنسان العيش من دونها، وهي: المخ، والقلب، والكبد، وكلية واحدة على الأقل، ورئة واحدة على الأقل.

 وأوضح الخبراء أنّ الإنسان يمكنه العيش بدون الكثير من الأعضاء الأخرى، أو عن طريق استبدال عضو لا يعمل بجهاز طبي، إذ أن بعض الأعضاء يكون أكثر أهمية من بعض.

وقد يتكيف الجسم مع بتر بعض الأعضاء الخارجية، أو يمارس حياته مع إزالة بعض الأعضاء الداخلية؛ إذ أن الطب يسمح بتعويض وظائفها جزئيًا، وفقًا لـ" فيستي. رو"، وهذه الأعضاء هي:

 

1 - الطحال

الطحال مسؤول عن انتاج الدم والمناعة وامدادات الدم.

وعند استئصال الطحال يضطر الكبد إلى إنتاج كمية أكثر من العصارة الصفراوية. وتؤدي الأنسجة اللمفاوية الأخرى ونخاع العظام وظيفة المناعة.

أي يمكن للإنسان أن يعيش من دون طحال، ولكنه يكون أكثر عرضة للعدوى المرضية.

 

2 - كيس الصفراء

وظيفة هذا الكيس تخزين العصارة الصفراوية التي ينتجها الكبد لهضم الدهون.

بعد استئصاله، سيتعين على الشخص الالتزام بنظام غذائي معين وتناول ما لا يقل عن خمس وجبات في اليوم.

لأن الكبد سيستمر في إنتاج العصارة الصفراوية، ولكن لن يكون هناك مكان لتخزينها. لذلك فإن التغذية المنتظمة ضرورية.

 

3 - الزائدة الدودية

تسهم الزائدة الدودية بفعالية في تعزيز المناعة. ولكن مع ذلك يمكن للإنسان بعد استئصالها أن يعيش حياته الطبيعية تماما.

 

4 - البنكرياس

يفرز البنكرياس إنزيمات الجهاز الهضمي وبالذات الأنسولين، الذي يسبب غيابه مرض السكري. يستأصل البنكرياس في حالة الإصابة بالسرطان.

وبعدها يتعين على الشخص اتباع نظام غذائي خاص مدى حياته وتناول الإنزيمات وحقن الأنسولين. أي يمكن العيش من دونه.، وفقًا لـ"روسيا اليوم"

 

5 - الغدة الدرقية

تفرز هذه الغدة الهرمونات اللازمة لعملية التمثيل الغذائي ونمو الخلايا.

وعند استئصالها يضطر الشخص إلى تناول مستحضرات هرمونات الغدة الدرقية يوميا، وحينها لا يشعر الشخص بغيابها.

 

6 - الأعضاء التناسلية

بالنسبة للنساء يتم أحيانًا استئصال الرحم، في إطار علاج السرطان والأورام الليفية الرحمية أو آلام الحوض المزمنة أو لأسباب أخرى، وحسب المعاهد الوطنية للصحة، فإن امرأة من بين ثلاث نساء في الولايات المتحدة خضعت لهذا الإجراء في سن الستين.

ولكن في حالة الرجل يمكن أن يتم استئصال الخصيتين خلال علاج سرطان الخصية دون أن يؤثر ذلك على الحياة، بل قد يؤدي إلى إطالة عمره المتوقع ومنع الصلع. أي يمكن العيش من دون الأعضاء التناسلية.

 

7 - اللوزتان

تشارك اللوزتان كبقية أعضاء الجهاز اللمفاوي في تكوين المناعة. وتلتقط اللوزتان البكتيريا في الفم وترسل إشارة للجسم.

ولكنها ليست أهم حماة الجسم؛ لذلك يمكن استئصالها دون أي عواقب سلبية.

 

8 - المعدة

غالبا ما تستأصل المعدة بسبب الإصابة بالسرطان، وحينها يربط الجراح المريء بالأمعاء الدقيقة مباشرة والتي تحل محل المعدة.

بالطبع سيعاني الشخص من صعوبات في التغذية، ومع ذلك يعيش. ويشتمل نظامه الغذائي على المواد الغذائية التي تتحلل وتمتص في الأمعاء الدقيقة.

 

9 - المثانة

يمكن استئصال المثانة من الجسم دون خوف إذا كانت هناك مخاطر على الحياة.

النقطة السلبية الوحيدة في هذه الحالة هي حاجة الإنسان إلى خزان خارجي لتجميع البول.

 

10 - الكلى

يمكن للإنسان أن يعيش طويلا بكلية واحدة، ولكن من دون كليتين يصبح الأمر صعبًا.

الكلى تنظف الدم من الشوائب والسموم والفضلات. وتجدر الإشارة إلى أن الإنسان يمكن أن يعيش برئة واحدة ولكن من دون رئتين يستحيل ذلك.

 

11 - المرارة

المرارة كيس يحتوي على العصارة الصفراوية التي ينتجها الكبد، والتي تطلقها ببطء في الجهاز الهضمي، لكنها قد تنتج أحيانا حصوات مؤلمة تسبب مشاكل بسبب السرطان والالتهابات. لحسن الحظ، معظم الأشخاص الذين تعين عليهم الخضوع لعملية جراحية لإزالة المرارة يمارسون حياتهم بشكل طبيعي.

 

12 - شعر الجسم

إن شعر الرأس يعمل على حمايتنا وعزل الحرارة، بينما يحمي شعر الحاجبين عيوننا من العرق. وبالنسبة للذكور، يمكن أن يلعب شعر الوجه دورا في الجذب الجنسي. إذن، لماذا نحتاج إلى شعر الجسم؟ إنه شيء يمكننا العيش من دونه.

 

13 - أسنان العقل

إلى جانب كونها مؤلمة للغاية عند التخلص منها، فإن أسنان العقل عديمة الجدوى، وتتسبب في اختلاط الفك لدينا وإعاقة صحة الأسنان، ناهيك عن أنه يمكن العيش من دونها.

 

14 - العصعص

يقع هذا العضو في نهاية العمود الفقري، ويتكون من ثلاث إلى خمس فقرات منفصلة أو منصهرة تحت عظم العجز، أي الجزء الأخير من العمود الفقري في جسم الإنسان. ويمكن للإنسان الاستغناء عن هذا العضو دون أن يؤثر ذلك على حياته.

 

15 - حلمات الذكور

لماذا يملك الرجال حلمات؟ ذلك لأن جميع الأجنة البشرية تطور حلمات حتى قبل أن يتم تحديد جنسها (ذكرا أو أنثى). إن ثدي الرجل ليست لديه وظيفة، وهو موجود لسبب ثابت من التطور الجنيني.

 

16 - القولون

كما هي الحال مع المعدة، يمكن إزالة هذا العضو في حالة مرضى سرطان القولون، أو للوقاية منه. إن الإنسان قادر على العيش من دون القولون، ولكن يجب استخدام كيس خارج الجسم لجمع البراز، أو يمكن إجراء عملية جراحية لإنشاء كيس للفضلات في الأمعاء الدقيقة لتحل محل القولون، وفقًا لـ"الجزيرة.نت".

 

17 - الدماغ

يعد الدماغ عضوًا مهمًا جدًا في الجسم، لكن يمكننا العيش بنصفه والتمتع بحياة طبيعية نسبيًا. نتيجة لذلك، سنفقد العين واليد الموجودة في الجهة التي أزيل منها نصف الدماغ.

 

18 - الرئة

مع أنك قد تعتقد أن فقدان إحدى رئتيك قد يقلل من كفاءة الجهاز التنفسي لديك إلى النصف، إلا أن الأمر ليس كذلك تمامًا فرئة واحدة سليمة أو حتى رئة ونصف قد تكون كافية لعيش حياة طبيعية من قبل المصاب.

الذي يحدث هنا هو أن كفاءة الجهاز التنفسي تقل فقط بنسبة 10-20% بعد استئصال إحدى الرئتين، ومع الوقت تبدأ الرئة المتبقية بالتوسع في الفراغ الذي تركته الرئة المُستأصلة، وفقًا لـ"ويب طب".

إن استئصال الرئة قد يُقلل قدرة المريض على أداء التمارين الرياضية الشديدة، ولكن لا مشكلة في التمارين الرياضية الخفيفة.

مع أن الإنسان يستطيع العيش دون إحدى رئتيه، إلا أن الفراغ الذي تخلفه الرئة المستأصلة وراءها قد يسبب مضاعفات إذ يبدأ الصدر بالانهيار تدريجيًا وتبدأ أعضاء مثل القلب والكبد والرئة المتبقية بالتحرك نحو الفراغ، وهذا كله قد يسبب ميلانًا ملحوظًا في العمود الفقري.