أخبار النافذة

الأسرة

متى تعلمين طفلك ارتداء ملابسه وحذائه بمفرده؟

بعض الأطفال يبدون استعدادهم للاستقلالية وتعلم المهارات المختلفة التي يمكنهم القيام بها بمفردهم أبكر من غيرهم، مثل تناول الطعام وارتداء الملابس وربط الحذاء وغسيل أسنانهم بالفرشاة وكذلك غسيل الأيدي والوجه. ويعود ذلك لاستعداد الطفل أولاً ولتدريب وتوعية الأم وإذا كان يذهب لحضانة منذ سن مبكرة أم لا، فاعتاد على مثل هذه التصرفات والمهارات وتعلمها مبكرًا.

في بعض الأحيان أيضًا لا يبدي الطفل استعدادًا من تلقاء نفسه، ربما خوفًا من التجربة أو لأنه لم يتحدث إليه أحد ولم يشرح له الأمر بوضوح، فربما حاول من قبل ونهاه الأب أو الأم أو أحد المحيطين عن التصرف بمفرده، فامتنع وخاف من ردة الفعل إذا كرر الأمر مرة أخرى. وعادة جميع الأطفال لديهم حس التجربة والجرأة إلى حد ما، ولكن ردة أفعالنا هي ما تحدد استمرارهم أو توقفهم عن ذلك.

إذا كان لديكِ طفل صغير في عُمر الحضانة فقد حان وقت تعليمه كيفية ارتداء ملابسه وربط حذائه، وربما بعض المهام البسيطة الأخرى لتنمية مهاراته وقدراته الجسدية.

منذ سن عام ونصف أي 18 شهرًا سيبدي طفلك استعداده لخلع ملابسه بمفرده مثل البنطال والجاكيت وكل ما هو سهل الخلع، ومع بلوغه سن العامين سيصبح قادرًا على القيام بذلك بنفسه إذا أرشدتيه وعلمتيه خطوة بخطوة عن طريق المحاكاة بإحدى عرائس الألعاب أو حتى تطبيق الأمر عليه شخصيًّا.

ومع بلوغ طفلك العامين ونصف وتمكنه من مهارة خلع الملابس، حان الآن تعليمه كيفية ارتداء الملابس البسيطة، مثل الشورت والبنطلون والجاكيت والجونلة والشراب.

أيضًا يتم شرح الأمر عن طريق المحاكاة الشخصية، قومي بارتداء ملابس بسيطة تشبه أنواع الملابس السابق ذكرها أمامه، وعلميه كيفية القيام بإدخال قدميه ثم يديه خطوة بخطوة، واجعليه يجرب ويفشل ويجرب حتى ينجح. يمكنه التجربة على إحدى عرائس الألعاب أيضًا، أو مشاهدة فيديو رسوم متحركة تعليمي بحضورك.

وإذا كان طفلك يذهب للحضانة فتأكدي أنهم سيساعدونه على هذا الأمر، ومع بلوغ طفلك ثلاث سنوات وخلعه للحفاض بشكل نهائي، سيصبح عليكِ تعليمه كيفية غلق البنطلون بالسحاب (السوستة) أو الأزرار، وكيفية ارتداء التيشيرت وإدخال رأسه ويديه برفق، وهناك بعض الألعاب التعليمية التي تساعد على تعلم هذه المهارات في محلات لعب الأطفال.

ألعاب الأطفال المناسبة لكل سن

وتأكدي أيضًا أن استيعاب طفلك الآن يتطور بسرعة مذهلة، ليصبح مع بلوغ سن المدرسة من أربع إلى خمس سنوات قادرًا على خلع وارتداء ملابسه بنفسه، مع الحاجة للمساعدة البسيطة في ضبط وهندمة الملابس جيدًا.

منذ سن العامين يمكنكِ تعليم طفلك كيفية ارتداء أحذيته السهلة مثل الحذاء المدعم بسكوتش (لاصق) أو الحذاء المفتوح (سليبر) أو الحذاء المرفق به "أستك" من الخلف.

ابدئي معه بتعليمه المكان الصحيح لكل فردة حذاء ويُعد ذلك خطوة جيدة في معرفة الاتجاهات أيضًا "اليمين والشمال"، يمكن أن تذكري له أن فردة الحذاء جهة اليمين جهة يدينا التي نتناول بها الطعام وهكذا مع الجهة اليسرى. وكرري على مسامعه تسمية كل جهة باسمها الصحيح، ليحتفظ بها في ذاكرته لاستخدامهما لاحقًا.

بعد هذه الخطوة ومع بلوغ طفلك عامين ونصف إلى ثلاثة أعوام يمكنكِ تدريبه على ارتداء الحذاء ذي الأربطة ببعض الألعاب التعليمية، مثل كتب المهارات المرفق بها طريقة مجسمة لربط الحذاء. ولكن لا تتوقعي إتقانه للأمر قبل بلوغه سن الرابعة أو الخامسة على الأقل.

بشكل عام تأكدي أن أفضل طريقة لتعليم طفلك أي مهارة يومية هي المحاكاة وتكرار الأمر أمامه ببطء وتكرار المعلومة كذلك عليه يوميًّا، حتى إذا لم يبدِ استعداد فهو يخزن بذاكرته كل شيء. اتركيه يجرب ولا تنهريه إذا أخطأ، وأحضري له الألعاب الترفيهية التعليمية لأنها أفضل من الوسائل المباشرة بالطبع، وتحلي بالصبر والهدوء ولا تنسي أن جميع الأطفال بينهم فروقات فردية طبيعية في التعلم والتطبيق.

التعليقات / عدد التعليقات (0)

ضع تعليقك

  اذا لم تظهر الصور اعد تحميل الصفحة