اشتكى عدد من المزارعين من انهيار محصول القمح هذا العام أسوة بالأعوام الماضية، مؤكدين أن إنتاجية المحصول لم تعد كما كانت، وأن هذا الموسم من أسوأ المواسم منذ 20 سنة مضت.


وقال الحاج عطية خليل، مزارع: إن موسم حصاد القمح لم يعد مجديا بعد وضع عراقيل من الحكومة لتسليمه بأرخص الأسعار، وعدم جاهزية الشون والسولار والخيش، مشيرا إلى أن هذا الموسم من أسوأ المواسم منذ 20 عاما أو يزيد؛ نظرا لضيق المعيشة والتكلفة المرتفعة للفدان.


وكشف- فى تصريحات عن أن وزارتى التموين والزراعة قررتا استلام محصول القمح الجديد لمدة 3 شهور، بسعر 380 جنيها للإردب، وليس 420 جنيها من المزارعين كما زعموا، ما أدى لخسارة فادحة للمزارعين.


من جانبه، قال محمد فرغلى، مزارع بالمنيا: إن جميع الفلاحين اعتادوا توريد القمح بأسعار موحدة، حيث يتراوح سعر الإردب من 370 إلى 420 جنيها، ويتم التوريد لـ3 أماكن هى: جمعيات الإصلاح الزراعى والمطاحن والتجار، التي تأخذ المحصول إجباريا؛ لأن الفلاحين يقترضون منهم سلفا مالية بالإضافة إلى التقاوى والأسمدة بنظام الأجل، لافتا إلى أن بعض المزارعين يضطرون إلى التوريد للتجار بأسعار متدنية؛ لأنهم يحصلون على الأسمدة والتقاوى منهم لحين موسم الحصاد.


وكان المزارعون قد طالبوا مسؤولى وزارة التموين والزراعة بتوفير السولار والوقود اللازم لعمليات الحصاد ودرس القمح.