قامت قوات أمن الانقلاب بالإسكندرية، اليوم الأحد، بفض إضراب عمال الشركة العربية للغزل والنسيج بوليفارا بالقوة واعتقال العشرات منهم بعد قطعهم الطريق احتجاجًا على بيع أراضي الشركة وعدم تشغيلها ووقف المرتبات.

وكان المئات من عمال الشركة العربية وبوليفارا، قد قطعوا اليوم الأحد الطريق الرئيس أمام الشركة بالعوايد بطريق "جميلة بوحريد"عقب المنشور الذي تم تعليقه من مجلس الإدارة صباح اليوم بعد اجتماعهم يفيد بوقف العمل بالشركة وبيع أراضي الشركة.

وكان بيان من رئيس الشركة يفيد بأن الشركة سوف توقف بوقف العمل طيلة 40 يومًا، وبيع قطعة أرض يوم 1/16، لصرف المرتبات المتأخرة للعمال  أكثر من 3800 عاملاً، وهو ما أثار حفيظة العمال وبدؤوا في التوافد على الشركة وقطع الطريق.
 
يذكر أنه قد تم تعطيل العمل لمدة شهر بداية من 11/1 حتى 11/30 والتزم العمال الصمت على أمل إعادة تشغيل الشركة، وتم رجوعهم للعمل بعد الوقف في 12/1 وفى وجود خامات حوالي 20 طن قطن تم العمل بهم لمده 15 يومًا فقط.
 
وكان مجلس الإدارة قد تعهد بعد وقوف العمال احتجاجًا في السابق بصرف العلاوات المتأخرة لسنوات 2015/2014 بقيمة 10% وأيضًا تعهد المجلس برئاسة محمد أبو عسل رئيس مجلس الإدارة بصرف متأخر المرتبات بداية من 12/1، وهو ما لم يحدث.
 
في سياق متصل، طالب مركز الشهاب لحقوق الإنسان، باحترام حق العمال في التظاهر والإضراب لاسيما بعد حكم محكمة القضاء الإداري الصادر بأحقية العمال في الإضراب، وتساءل عن السبب في عدم صرف بدلات العمال خاصة في ظل ضخ دول عربية لمليارات من الدولارات لم يظهر لها أثر في تحسين دخل الفرد.