قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو أمس السبت أن بلاده لن تصمت أمام قصف الروسي على على جبل التركمان باللاذقية في سوريا.

وأكد أوغلو إن "استهداف الطائرات التركية للمقاتلة الروسية ليس استهدافًا لدولة ما، فنحن لم نقم باختراق الأجواء السورية، بل قامت طائرة مجهولة الهوية (قبل التحقق من كونها روسية)، بانتهاك سيادة أجوائنا، قادمة من سوريا، فقمنا بإسقاطها بناء على قواعد الاشتباك الدولي".

وأكد أوغلو خلال مؤتمر اتحاد النقابات العمالية في أنقرة، أن "الحدود والأجواء والمياه التركية، مقدسة، وحمايتها واجب وحق مشرف بالنسبة لنا".

وانتقد رئيس الوزراء التركي التدخل العسكري الروسي في سوريا تحت ذريعة محاربة الإرهاب لدعم نظام الأسد، مشددًا على أن "تركيا لن تسكت أمام القصف الروسي على جبل التركمان ولن نقف صامتين على قتل إخوتنا التركمان أمام أعيننا الذين تربطنا بهم علاقات الأخوة منذ مئات السنين، وذلك باستخدام الأجواء التركية برغم أنه لا يحتوي على أي عنصر من تنظيم الدولة".

وأردف، قائلًا: "إن كانت ستقام حكومة سورية جديد لنقرر ذلك سوية، مؤكدًا على أنه "لن نقف متفرجين أمام تشكيل حكومة سورية معادية لتركيا وتشكل خطرًا عليها"، داعيًا موسكو للجلوس على طاولة الحوار، ومناقشة كافة المستجدات الأخيرة.