نافذة مصر - الأناضول

قال مسئول بارز فى وزارة البترول والثروة المعدنية الانقلابية، إن شحنات النفط المجاني الذي قدمته السعودية دعما للانقلاب منذ مطلع العام الجارى وحتى نهاية يونيو القادم ستصل قيمتها إلى 1.2 مليار دولار.

وستصل بذلك المساعدات النفطية المجانية التى قدمتها المملكة لمصر إلى 3.2 مليار دولار، منذ الانقلاب على الرئيس السابق محمد مرسى، وحتى نهاية الشهر المقبل.

وأعلنت السعودية فى يوليو الماضى أنها ستقدم شحنات نفطية لمصر قيمتها 2 مليار دولار، ولم تعلن بعدها عن تقديم أى شحنات جديدة.

وأضاف المسئول الحكومى - طلب عدم ذكر هويته - فى اتصال هاتفى مع وكالة الأناضول، أن السعودية ستقدم لمصر شحنات نفطية بقيمة 700 مليون دولار خلال شهرى مايو، ويونيو القادم، بما يساعد على تلبية احتياجات البلاد من الوقود خلال هذين الشهرين".

وقال المسئول الحكومى المصرى، إنها سوف تتركز فى السولار والمازوت والبنزين، مشيرا إلى طلب بلاده زيادة كميات المازوت خلال الشهر الجارى لتلبية احتياجات محطات الكهرباء المتنامية من الوقود.

وتشهد مصر جدلا واسعا حول زيادة أسعار الطاقة والوقود منذ ثلاثة أسابيع، بعد قرار حكومة الانقلاب رفع أسعار الغاز الطبيعى للمنازل اعتبارا من الشهر المقبل، وهى الخطوة التى اعتبرها البعض أنها بداية لرفع الدعم عن الوقود.

وتعانى مصر من تفاقم ظاهرة انقطاع الكهرباء، بسبب نقص كميات الوقود التى يجرى ضخها لمحطات الكهرباء، حيث تصل توقعات مسئولين إلى أن كميات الكهرباء التى يجب توليدها من المحطات تصل إلى 29 ألف ميجاوات خلال الصيف المقبل، فيما تصل كميات الكهرباء المولدة لنحو 25 ألف ميجاوات بسبب نقص كميات الوقود.