نائل أبو مروان :


نشأت جامعة الدول العربية أقدم منظمة دولية قامت بعد الحرب العالمية الثانية، وقد تكونت في 22 مارس 1945م في القاهره ويعتبر الاب الروحي لانشائها أنتونى إيدن وزير خارجية بريطانيا ..


ارادت بريطانيا من هذا الشيء هو تحطيم أي أمل في عودة الوحده العربيه بعد تقسيم الدول العربيه الخاضعه للسيطره العثمانيه في اتفاقية سايكس بيكو.


وبريطانيا هي نفس الدوله التي اعطت الحق لليهود في انشاء وطن قومي لليهود في فلسطين..مما نشاهده أن بريطانيا هدفها من انشاء جامعة الدول العربيه قائم على اهداف استعماريه قائمه على قاعدة فرق تسد. لهذا منذ نشأت تلك الجامعه والعرب متفرقين.


لهذا كان من نتائج هذه الجامعه أن نجد من ينتخب ان يكون أمينا عاما لها عليه أن تكون افكاره غير متعارضه مع الفكر الغربي في أن يحترم بقاء كل دوله عربيه مستقله بذاتها.


لهذا لا نستغرب أن يكون الأمين العام أبو الغيط وزير الخارجيه في عهد مبارك ومن أشد المعارضين للثوره المصريه لانه يعتبر من اتباع النظام .


سيبقى أبو الغيط في ذاكرة كل فلسطيني وعربي وهو يقف الى جانب ليفني وهي تعلن الحرب على غزه في 2008 في مؤتمر صحفي من قلب مصر لقد اهان ابو الغيط في تقبله لهذا الامر مصر الشهداء والعروبه بقبوله بهذا الكلام من ليفني وأثناء العدوان علي غزة وجه "أبو الغيط" اللوم لحركة حماس، بل قام بتهديد أهل غزه أنه سوف يكسر ارجلهم عندما اقتربوا من الحدود المصريه من أجل الحصول على طعام ودواء وهروب من الجحيم الاسرائيلي. واعترف صراحة بأنه من أفشل القمة العربية التى دعت إليها الدوحة لإغاثة القطاع من نيران القصف الإسرائيلي "أيوه إحنا مصر اللى بوظنا القمة القطرية".


كان الاجدر في الدول العربيه في قرارها في اتخاذه في أن يكون أي شخص غير أبو الغيط حتى لا تقول الشعوب العربيه والمعارضين انظروا الى هاؤلاء الرؤساء ولكم الحكم أيها الشعوب.أبو الغيط آخر وزير خارجية في عهد الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، حيث تولى المنصب في عام 2004 واستمر فيه حتى عام 2011.


وكان من المدافعين عن النظام حتى أخر لحظه.وهو يدعوا الجيش الى التدخل.اذا لم يفضوا الاعتصام.


أبو الغيط"، الأمين العام الثامن للجامعة والمصرى السابع الذى يتقلد هذا المنبر، فقد تولى المنصب سبعة من الشخصيات الدبلوماسية البارزة منذ إنشاء الجامعة، كلهم مصريون، باستثناء الشاذلي القليبي الذي كان تونسيا.


وكان "أبو الغيط" أحد رجال الدولة المقربين من اللواء عمر سليمان، رئيس جهاز المخابرات العامة،لقد اصبحنا نجد أن منصب الأمين العام هو منصب وظيفي للدوله المصريه نحن لا نعترض بل نعترض على الافراد لا أظن أن العرب قد فقدوا الاكفاء.والاشخاص الغير مثار عليهم مواقف غريبه لا تتناسب مع رئاسة مؤسسه بحجم جامعة الدول العربيه الا أذا كان هناك أمور نجهلها.


والاصل أن يكون كل عربي فخور بأمين الجامعه وليس أحد أخر التي لا تجد حرج من سعادتها بتعيين أبو الغيط .لهذا نجد ان ما قالته المغرب هو عين الحقيقه نقل عن صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن تولي أبو الغيط أمانة الجامعة العربية جاء بعد إعلان المغرب الشهر الماضي أنها لن تستضيف اجتماع جامعة الدول العربية 2016، كما كان مقررًا، قائلة إنها تريد تجنب إعطاء انطباع زائف للوحدة في العالم العربي. ه


ذا الكلام نضيف عليه أن المقاومه في الشعب الفلسطيني التي تعرف أبو الغيط ومواقفه ضد المقاومه وأهل غزه وكذلك جميع الثوار والاحرار في الوطن العربي سيكونوا من اشد الناس خوف وتوجس من هذا الوضع وهذا التعيين والمصيبه كما يقول لي صديقي العجوز بائع الفلافل في حارتنا مازح بأسلوب تهكمي يا خوفي أن يكون أعلان نتنياهو الحرب القادمه على غزه من مقر الجامعه العربيه.. رفعت الجلسه


[email protected]
 

 

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كتابها فقط ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع