أكد رئيس الوزراء الدكتور هشام قنديل أن التعاون بين مصر والدول الافريقية في المرحلة المقبلة لن يقتصر على التعاون الحكومي بل سيشمل القطاع الخاص والذي يتعين ان يلعب دورا أساسيا في تعزيز ودفع التعاون الافريقي.

وشدد الدكتور قنديل في تصريحات صحفية قبيل مغادرته أديس أبابا عائدا الى القاهرة الليلة الماضية على أهمية توفير المناخ الملائم لمشاركة القطاع الخاص في تعزيز التعاون بين مصر والدول الافريقية.

وأشار في هذا الصدد إلى انه سيتم في وقت لاحق من شهر سبتمبر افتتاح طريق بري بين الخرطوم والقاهرة يربط بين البلدين، وهذا الطريق سيساعد الحكومة على توفير الاجواء الملائمة ليبدأ رجال الاعمال المصريين، في استيراد اللحوم من السودان والمنتجات الزراعية والعودة بالمنتجات المصنعة الى الخرطوم، وما الى ذلك".

وقال الدكتور قنديل  إن العمل على تعزيز مشاركة القطاع الخاص هو منهجنا في التعاون الثنائي مع الدول الإفريقية، وان هذا بالطبع سيكون الى جانب التعاون الطبي الحكومي مثل ارسال القوافل الطبية وغيرها،مؤكد على ان التعاون الثنائي من خلال القطاع الخاص سيلعب دورا كبيرا خلال الفترة المقبلة.

وأضاف قنديل أنه تم تأجيل الاجتماع الاستثنائي لدول حوض النيل والذي كان مقررا عقده في كيجالي، برواند ،لمدة شهر لإتاحة الفرصة لمزيد من الدراسة من اجل الأعداد الجيد ،على ان يتم الاتفاق على عقده في ذات المكان.

 

أ ش أ