21/01/2010

نافذة مصر / أخبار مصر / شبكة الإعلام العربية 

صرح الدكتور علي قطب المتحدث الرسمي لهيئة الأرصاد الجوية ومدير عام التحاليل والتنبؤات أنه أبلغ محافظى أسوان وشمال سيناء وجنوب سيناء بالتنبؤ بحدوث السيول التى سادت هذه المحافظات قبل حدوثها بوقت كاف لاتخاذ اللازم.

وأكد قطب فى اتصال هاتفى ببرنامج البيت بيتك بالتلفزيون المصرى الاربعاء "انا انهيت مهمتى بابلاغ المحافظين بدليل أن هذه المعلومات نشرت بصحيفة الاخبار صباح الاحد "، وتابع أنه ارسل فاكسات الى مكاتب هؤلاء المحافظين يوم السبت الماضى فضلا عن اصدار بيان عن الهيئة ان الجمهورية ستتعرض لطقس غير مستقر مصحوب بأمطار رعدية وسيول شديدة فى أسوان ومنطقة سيناء والبحر الأحمر وعلى المحافظين اتخاذ اللازم.

وقال إنه اكد فى هذه الفاكسات التى اُرسلت ايضا الى الصحف لنشرها ان هذا الطقس السيىء سيستمر لمدة 72 ساعة وكان ذلك صباح السبت وبدأ الطقس يسوء ليل الأحد واشتد مع صباح الاثنين، واضاف ان طريق مخرات السيول معروفة ومن السهل السيطرة على الامور وكان لابد من اجلاء المواطنين منها حيث إن الامطار التى سقطت على سيناء تعادل أمطار 10 سنوات كاملة حتى انها تحركت الى البحر الاحمر، واكد ان سيناء الان تعد بالفعل منطقة منكوبة بعد الكوارث التى شهدتها والخسائر المالية الكبيرة التى تكبدتها.

من جانب أخر توقع خبير الأرصاد الجوية وحيد سعودي تحسن الأحوال الجوية في مصر ابتداءا من اليوم الخميس ، وقال : " غدا الخميس ستتحسن الأحوال الجوية وستقترب درجات الحرارة من معدلاتها الطبيعية وستزداد كميات السحب وفترات سطوع الشمس " .

وطالب سعودي المواطنين مواصلة الحذر حيث سيعقب انكسار هذه الموجة شبورة كثيفة ستعيق الرؤية مما يتطلب الحذر أثناء قيادة الحافلات لحين وضوح الرؤية بشكل كامل.

وأضاف سعودي أنه من المتوقع أن تتكرر هذه الموجة من الطقس السئ لكن ليس على المستوى القريب ، مشيرا إلى أن فصل الشتاء مازال مستمرا ويجب الالتزام بارتداء الملابس الثقيلة.