حذرالدكتور محمد الشافعى، نائب رئيس اتحاد منتجى الدواجن، من استمرار السياسات الفاشلة للحكومة، في مشروعات تربية الدواجن، ما يهدد بعجز حاد إثر ارتفاع أسعار الأعلاف وانتشار الأمراض بشكل متزايد..

 


طالب الحكومة بالكشف عن أداة الجذب للأماكن الصحراوية ومدى وجود البنية الأساسية، موضحاً أن الدولة خصصت 180 ألف فدان منذ عهد وزير الزراعة الأسبق «أمين أباظة» فى مناطق «وادى النطرون وغرب وشرق المنيا» واتضح أنها أراض جبلية لا تصلح للزراعة ولا توجد لها خريطة مائية أو أى مرفقات.

 


وقال «الشافعى»: إن لم يتم نقل المزارع من دلتا النيل إلى الصحراء، لن نحقق اكتفاءً ذاتيًّا نهائيًّا، وسنقف أمام الأمراض مكتوفى الأيدى، مؤكدًا وجود 39 حالة وفاة فى 2015 نتيجة الإصابة بفيروس إنفلونزا الطيور ولعدم وجود إرشاد بيطرى.

 


وأضاف أن التغذية تمثل من 55 إلى 60% من الدواجن، والذرة وفول الصويا تمثل 90% من تركيبة التغذية، مؤكداً أن مصر تقوم بزراعة 2.5 مليون فدان، والفدان ينتج 3 ملايين طن، بمعنى توفير 7 ملايين طن، ولكن تكلفة الإنتاج عند الفلاح أعلى من المستورد، وعلى الرغم من ذلك الحكومة لا تدعم الفلاح، مشددًا على أن المنتجين على استعداد للمساهمة مع الفلاح، ولكن لا بد من معرفة دور الدولة، مطالباً بالتوسع فى زراعة الذرة وتطبيق الزراعة التعاقدية مع الفلاح.