بقلم - أحمد عبدالقادر :

روى البخاري ومسلم عن أَنَسٍ رضي الله عنه أَنَّ يَهُودِيًّا رَضَّ رَأْسَ جَارِيَةٍ بين حَجَرَيْنِ فَقِيلَ لها من فَعَلَ بِكِ أَفُلَانٌ أو فُلَانٌ حتى سُمِّيَ الْيَهُودِيُّ فَأَوْمَأَتْ بِرَأْسِهَا فَجِيءَ بِهِ فلم يَزَلْ حتى اعْتَرَفَ فَأَمَرَ النبي صلى الله عليه وسلم فَرُضَّ رَأْسُهُ بِالْحِجَارَةِ

تأمل..

1-في الحديث رعية تثور وتفزع إذا نال أحد من بيتضهم رجﻻ كان أو أنثى حرا كان أو عبدا
2-في الحديث رعية تستنفذ التحقيقات للوصول للجاني ولو سموا أهل المدينة كلهم دﻻلة صدق تحقيقهم وتحقيقاً للعدالة بينهم
3-في الحديث رعية يحاطون بالمجني عليه فلم يزالوا بجواره يتلمسوا أمره ويبرهنوا لاخوتهم
4-في الحديث رعية اﻻيجابية عنوانهم ينشغلون بصغيرهم ككبيرهم ﻻ يعرفون لغة الأنا وﻻ تلبيس الحقائق وﻻ تقديم التبريرات
5-في الحديث رعية يعرفون أفراد المجتمع واحداً واحداً لسان حالهم نحن على دراية بموسوم الفعال القبيحة بيننا والمتجرئون على الخلق والخلقية فلن يضيع الحق أبداً
6-في الحديث رعية قليل بينهم الطغاة فيصل بهم الحال الى ان يسمونهم بالإسم ،علامة نقاء وطهارة ووعي
7-في الحديث رعية يعلون من أمر المرأة ويهتمون بها فهي ليست مهدرة الدم وﻻ قليلة الشأن بل معززة باسلامها وقيمها فوجب القصاص لها
8-في الحديث رعية ﻻ يبالون بمكانة الجاني وﻻ نفوذه مادام أخطأ فلا ينفع اﻻرث الدنيوي ولو كان مسلماً
9-في الحديث رعية الجارية (دون البلوغ لو كانت حرة -او أمة)عندهم كالكبيرة والشريفة ﻻ تهمل وﻻ تزرى أليست نفسا جنى عليها فمن لها ان ترك الجناة ؟ويح قوم لم يفهموا
10-في الحديث رعية فهموا الحياد في التحقيق فمع إشارة الجارية لكنهم لم يزالوا بالجاني حتى اعترف
11-في الحديث رعية صادقين في الطلب جادون في تعقب الجناة ولو كانت ايماءة رأس دون افصاح باللسان علامة ترسيخ العدالة في نفوس الناس وصدق الفعال وتسرية عن اهل المجني عليه
12- في الحديث رعية ينتهي دورهم في التحقيق بتسليم الجاني ورفع التقرير الى القائد والنبي والحاكم ليقرر الحكم ويوقع العقوبة علامة العمل المؤسسي تحت القيادة وعدم تنفيذ الاحكام للناس

لم نتكلم عن دور الراعي ﻻنه ما خرج من الرعية اﻻ علامة تربية الراعي لهم و اصطباغهم بصبغته وخلقهروى البخاري ومسلم عن أنس رضي الله عنه أن يهوديا رض رأس جارية بين حجرين فقيل لها من فعل بك افﻻن افلان حتى سمى يهودي فاومات برأسها فجيء به فلم يزل حتى أعترف فامر النبي صلى الله عليه وسلم فرض رأسه بالحجارة

تأمل ..

1-في الحديث رعية تثور وتفزع إذا نال أحد من بيتضهم رجﻻ كان أو أنثى حرا كان أو عبدا
2-في الحديث رعية تستنفذ التحقيقات للوصول للجاني ولو سموا أهل المدينة كلهم دﻻلة صدق تحقيقهم وتحقيقاً للعدالة بينهم
3-في الحديث رعية يحاطون بالمجني عليه فلم يزالوا بجواره يتلمسوا أمره ويبرهنوا لاخوتهم
4-في الحديث رعية اﻻيجابية عنوانهم ينشغلون بصغيرهم ككبيرهم ﻻ يعرفون لغة الأنا وﻻ تلبيس الحقائق وﻻ تقديم التبريرات
5-في الحديث رعية يعرفون أفراد المجتمع واحداً واحداً لسان حالهم نحن على دراية بموسوم الفعال القبيحة بيننا والمتجرئون على الخلق والخلقية فلن يضيع الحق أبداً
6-في الحديث رعية قليل بينهم الطغاة فيصل بعم الحال الى ان يسمونهم بالإسم نقاء وطهارة ووعي
7-في الحديث رعية يعلون من امر المرأة ويهتمون بها فهي ليست مهدرة الدم وﻻ قليلة الشأن بل معززة باسلامها وقيمها فوجب القصاص لها
8-في الحديث رعية ﻻ يبالون بمكانة الجاني وﻻ نفوذه مادام أخطأ فﻻ ينفع اﻻرث الدنيوي ولو كان مسلماً
9-في الحديث رعية الجارية (دون البلوغ لو كانت حرة -او أمة)عندهم كالكبيرة والشريفة ﻻ تهمل وﻻ تزرى أليست نفسا جنى عليها فمن لها ان ترك الجناة ؟ويح قوم لم يفهموا
10-في الحديث رعية فهموا الحياد في التحقيق فمع إشارة الجارية لكنهم لم يزالوا بالجاني حتى اعترف
11-في الحديث رعية صادقين في الطلب جادون في تعقب الجناة ولو كانت ايماءة رأس دون افصاح باللسان علامة ترسيخ العدالة في نفوس الناس وصدق الفعال وتسرية عن اهل المجني عليه
12- في الحديث رعية ينتهي دورهم في التحقيق بتسليم الجاني ورفع التقرير الى القائد والنبي والحاكم ليقرر الحكم ويوقع العقوبة عﻻمة العمل المؤسسي تحت القيادة وعدم تنفيذ الاحكام للناس

لما نتكلم عن دور الراعي ﻻنه ما خرج من الرعية الإعلامة تربية الراعي ولعلنا نبرزه قريباً