وصلت سفينة المساعدات الإنسانية الثالثة المقدمة من تركيا والكويت إلى بورتسودان يوم الأربعاء، وعلى متنها 2500 طن من المساعدات للبلد الذي مزقته الحرب. وصلت سفن المساعدات المشتركة من تركيا والكويت إلى بورتسودان يوم 19 يوليو و23 سبتمبر. وقال متحدث باسم الحكومة السودانية إن عددًا من المسؤولين التقوا بأحدث سفينة وصلت.

وكان من بينهم وزير الثقافة والإعلام السوداني جارهام عبد القادر والسفير التركي بالخرطوم فاتح يلدز والقائم بأعمال السفارة الكويتية بالخرطوم محمد إبراهيم الحمد. وأشادت مفوضة المساعدات الإنسانية السودانية سلوى آدم بالجهود التركية والكويتية لتقديم المساعدات للشعب السوداني.

وأكد السفير التركي استمرار دعم بلاده للسودان شعبًا وحكومة. وأوضح يلدز أن السفينة لم تكن تهدف فقط إلى إيصال المساعدات للشعب السوداني المحتاج، بل أيضًا إلى لفت انتباه العالم إلى المأساة الإنسانية في السودان.

وأشار القائم بالأعمال الكويتي إلى أن المساعدات قدمتها جمعية الكويت للإغاثة تنفيذا لأمر من أمير الكويت مشعل الأحمد الجابر الصباح.

وتدور حرب أهلية في السودان منذ منتصف أبريل 2023 بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية. وقتل نحو 21 ألف شخص، ونزح عشرة ملايين، وفقا للأمم المتحدة. كما أدت الأمطار الغزيرة إلى فيضانات شديدة في جميع أنحاء البلاد.

وتتزايد الدعوات الدولية والأممية لإنهاء الحرب لتجنيب السودان كارثة إنسانية دفعت الملايين بالفعل نحو المجاعة والموت بسبب نقص الغذاء نتيجة القتال الذي امتد إلى 13 ولاية من أصل 18 ولاية سودانية.

https://www.middleeastmonitor.com/20241003-turkiye-kuwait-humanitarian-aid-ship-arrives-in-sudan/