خفضت وكالة التصنيف الائتماني "موديز" مساء الجمعة تصنيف الائتمان لإسرائيل درجتين إلى مستوى Baa1، وهو أدنى مستوى لها على الإطلاق، مما يعادل تصنيف +BBB لدى وكالات أخرى.

وأفادت صحيفة "هآرتس" العبرية أن هذا هو التخفيض الثاني الذي تشهده إسرائيل خلال هذا العام. وأشارت "موديز" إلى أن السبب الرئيسي وراء هذا القرار هو الارتفاع الكبير في المخاطر الجيوسياسية، مما قد يؤثر سلبًا على الجدارة الائتمانية لإسرائيل على المديين القريب والبعيد.

وفي هذا السياق، ذكرت الوكالة أن الهدف المعلن لإسرائيل بإعادة سكانها الذين تم إجلاؤهم إلى شمال البلاد، من المرجح أن يؤدي إلى صراع أكثر حدة. كما بررت "موديز" قرارها بزيادة حدة الصراع بين إسرائيل وحزب الله في الأيام الأخيرة، إلى جانب تراجع فرص عقد هدنة في غزة، مما يزيد من المخاطر السياسية المحلية.

يُذكر أن وكالة "فيتش" كانت قد خفضت تصنيف إسرائيل في أغسطس الماضي من "A+" إلى "A" نظرًا لتفاقم المخاطر الجيوسياسية مع استمرار الحرب في غزة، مما يترك النظرة المستقبلية للتصنيف عند مستوى سلبي.

وبذلك، تواصل الوكالات العالمية مراجعة تصنيفاتها لإسرائيل في ظل الظروف المتصاعدة من التوترات الأمنية والسياسية، مما يهدد استقرارها المالي في المستقبل المنظور.