قال مصطفى مدبولي، رئيس حكومة الانقلاب العسكري، إن الحكومة أقرت اليوم سعرًا استرشاديًا لمحصولي قصب السكر والبنجر، لأنهما أساسيان في صناعة السكر.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي من مدينة العلمين الجديدة ، أن الأسعار الاسترشادية تبعث برسالة مهمة لتشجيع الفلاح على زراعة وتوريد تلك السلع الاستراتيجية للدولة المصرية بسعر مناسب.

وأشار إلى أن «الحكومة من المقرر أن تناقش أفكارًا أخرى متعلقة بآلية السداد؛ لإسراع الخطى بوضع مبالغ مالية في حوزة الفلاح كما يفعل القطاع الخاص».ونوه أن عدم تقديم الدولة أسعارًا مجزية للتوريد سيدفع الفلاح لزراعة محاصيل أخرى، أو منح المحصول لمنافذ وصناعات أخرى.

وأكمل: «السكر سلعة استراتيجية لمصر مهتمين نحميها ونشجع الفلاح على زراعتها، لتغطية كل احتياجات مصر في هذ الشأن، لكن وزير الصحة أثار إن المواطن المصري من أكثر مستهلكي السكر حول العالم.. كتر الاستخدام يؤدي إلى أمراض ندعو ألا تكون عند المصريين».

واستطرد: «لازم كمصريين ناخد بالنا من صحتنا، الموضوع مش إن السلعة هنوفرها أولا، إحنا هنوفر ولو هناك احتياج نستورد من الخارج، لكن كثرة الإفراط في استخدام السكر لها تأثير ضار على الصحة، والأمراض الناتجة عنه لها مضاعفات وتداعيات.