في ظل الارتفاعات القياسية للذهب على مدار الأسابيع الماضية، توقع عدد من التجار ارتفاع أسعار الذهب محليا خلال الأربعة أشهر المتبقية من العام الجاري بقيمة تتراوح بين 300 و500 جنيه للجرام، ليدور سعر عيار 21 الأكثر مبيعًا في مصر حول 4 آلاف جنيه تقريبًا بنهاية 2024.

وقال مدير التنفيذي لمنصة “آي صاغة” سعيد إمبابي إن الوتيرة الحالية لزيادة أسعار الذهب عالميًا سريعة جدًا، بفعل التوترات الجيوسياسية في أوروبا والشرق الأوسط، لافتًا إلى أن سعر الأوقية ارتفع بأكثر من 500 دولار تقريبًا خلال 8 أشهر فقط، وهو غير معتاد على الإطلاق، على حد تعبيره.

بشرط ثبات سعر الصرف
وتوقع “إمبابي” أن تستمر الزيادة في أسعار الأوقية عالميًا إلى مستويات الـ2700 دولار بنهاية العام الجاري، مشيرًا إلى أن هذا المستوى سيدفع سعر جرام عيار 21 إلى مستويات الـ3900 جنيه، بشرط ثبات سعر الصرف عند المستويات الحالية، واستقرار حالة العرض والطلب بالأسواق.

وشهدت أسعار الذهب ارتفاعات قياسية في بداية العام الجاري إلى أن وصل سعر جرام عيار 21 إلى مستويات الـ4200 جنيه بسبب ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازية إلى مستويات الـ70 جنيهًا. وبعد صفقة رأس الحكمة انخفض عيار 21 إلى 2750 جنيهًا في مطلع مارس الماضي.

واتفق معه سامح عبد الحكيم، عضو الشعبة العامة للذهب باتحاد الغرف التجارية، متوقعًا أن يصل سعر عيار 21 إلى مستويات الـ3900 جنيه، مقارنة بـ3450 جنيهًا حاليًا.

مطالبات بإعفاء واردات الذهب من الجمارك
من جهة أخرى، طالب عضو مجلس إدارة شعبة الذهب بالاتحاد العام للغرف التجارية عمرو المغربي، بعودة المبادرة الحكومية الخاصة بإعفاء واردات الذهب من الجمارك، مشيرًا إلى أنه في حالة عودة تلك المبادرة مرة أخرى، فإن أسعار الذهب قد لا تشهد أي زيادات.

وأضاف أن المبادرة قد تزيد من حجم المعروض من المعدن الأصفر في السوق المحلية، بكميات كبيرة، وبالتالي قد تشهد الأسعار مستويات أقل من السعر العالمي.