ارتفع عدد الوفيات جراء انهيار عقار مكون من 5 طوابق بمدينة شبين الكوم في محافظة المنوفية بمصر، صباح الأحد، إلى 3 ضحايا تم انتشال جثامينهم من تحت الأنقاض، فيما يجري البحث عن ضحايا آخرين.
وتُوفي زوجان بالعقار، فضلاً عن مصرع سيدة أخرى تصادف مرورها أسفل العقار لحظة انهياره وتُدعى "مبروكة م. أ" 90 عامًا، ونُقل جثمانها إلى المستشفى التعليمي بشبين الكوم.
وانتقلت سيارات الإسعاف إلى موقع العقار فور وقوع الحادث لنقل الضحايا والمصابين.
العقار المنهار صادر بحقه قرار إزالة
من جانبه، قال اللواء إبراهيم أبو ليمون، محافظ المنوفية، إن العقار المنهار صادر بحقه قرار إزالة وإخلاء لكن المالك لم ينفذ القرار.
وتفقد محافظ المنوفية موقع حادث انهيار العقار للوقوف على تداعيات الموقف واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة بشأنه.
المبنى المنهار صدر له قرار ترميم سابق ولم يقم المالك بأعمال الترميم مما استوجب صدور قرار إزالة وإخلاء له من لجنة المنشآت الآيلة للسقوط رقم 87 لسنة 2023، ومحرر بشأنه محضر بقسم شرطة شبين الكوم بإخلاء كلي للمبنى وإزالته حتى سطح الأرض مع المحافظة على المارة والممتلكات، وتم تسليم المالك القرار ورفض التنفيذ وتم إخلاء المستأجرين.
وكلف المحافظ بتشكيل لجنة لمعاينة المنازل المجاورة للعقار المنهار وتحديد مدى السلامة الإنشائية لها، وكذا التنسيق مع كافة الأجهزة المعنية باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لإزالة كافة المنشآت والمباني الصادر لها قرارات إزالة بنطاق المحافظة حرصا على سلامة وأرواح المواطنين.