دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى تحالف عسكري "على غرار الناتو" في الشرق الأوسط لمواجهة إيران ونفوذها، في جهد إسرائيلي متجدد لجمع الدول الإقليمية الصديقة حديثًا تحت قيادتها وداخل نطاق نفوذها.

في حديثه أمام الكونجرس الأمريكي يوم الأربعاء، حث نتنياهو على إنشاء تحالف إقليمي في الشرق الأوسط يجب أن يشمل الدول "التي أبرمت السلام مع إسرائيل وتلك التي ستبرم السلام مع إسرائيل"، بهدف مشترك لمواجهة نفوذ إيران.

وقال نتنياهو، إن التحالف "سيكون تحالفًا أمنيًا بكل معنى الكلمة"، ووصفه بأنه "امتداد لاتفاقيات إبراهيم الرائدة"، في إشارة إلى تطبيع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل من قبل دول عربية مختلفة على مدى السنوات القليلة الماضية، بما في ذلك الإمارات والبحرين والسودان والمغرب. واقترح تسمية مثل هذا الاتفاق بـ "تحالف أبراهام".

وخلال خطابه أمام الكونجرس الأمريكي، أعطى نتنياهو مثالاً بإطلاق إيران مئات الصواريخ باتجاه إسرائيل، والذي تم التصدي له بسرعة ليس فقط من قبل تل أبيب والقوات الأمريكية، ولكن أيضًا بمساعدة دول إقليمية مثل الأردن ومصر والسعودية. وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي إن المنطقة "رأت بالفعل لمحة عن هذا التحالف" في تلك الليلة.

https://www.middleeastmonitor.com/20240726-israels-netanyahu-calls-for-nato-style-alliance-in-middle-east-to-counter-iran/