حذر علماء من احتمالية انتشار على نطاق واسع لمتحوري “فليرت” و”إل بي.1″ لكورونا خلال موسم الصيف، حيث تؤدي زيادة السفر والأحداث الكبرى مثل المهرجانات غالبا إلى التواجد في أماكن مزدحمة حيث يمكن للفيروس أن ينتشر بسهولة أكبر، بخاصة أنه لم تعد هناك أي قيود قانونية مثل ارتداء الكمامات الواقية أو التباعد الاجتماعي.

قال أطباء، إن متحوري “فليرت” و”إل بي.1″ يستطيعان التهرب من المناعة، بسبب احتواء متحور “فليرت” على تغييرات محددة في بروتين “سبايك” مما يجعل الأشخاص، الذين تم تطعيمهم، عرضة للإصابة بالعدوى، “وبالمثل، يحتوي متغير LB.1 على طفرات تساعده على الانتشار وربما تضعف الحماية التي يحصل عليها الجسم من المناعة السابقة، مما يجعل هذه المتغيرات مختلفة عن الإصدارات السابقة من الفيروس، وتتشابه أعراض متغيرات “فليرت” و”إل بي.1″ بشكل عام مع أعراض سلالات كوفيد-19 السابقة.

سبل الوقاية

حول سبل الوقاية من الإصابة بالسلالات الجديدة، نصح أطباء بضرورة مواكبة التطعيمات والجرعات المعززة، كما يساعد غسل اليدين بانتظام في منع انتشار الفيروس.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت أمس الجمعة أن فيروس كورونا يودي بحياة 1700 شخص أسبوعيا في أنحاء العالم، داعية الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة لمواصلة تلقي اللقاح ضد الفيروس.

ونبه المدير العام لمنظمة الصحة العالمية “تيدروس أدهانوم”، إلى خطورة تراجع الحماية عبر اللقاحات، قائلا إن “منظمة الصحة العالمية توصي بأن يتلقى الأشخاص في الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة لقاح كوفيد-19 في غضون 12 شهرا من آخر جرعة لهم”.

وقد أبلغت منظمة الصحة العالمية بأكثر من 7 ملايين وفاة بسبب فيروس كورونا، وإن كان يُعتقد أن الحصيلة الحقيقية للجائحة أعلى بكثير.