دعا وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، يوم السبت، إلى تعزيز التعاون الإقليمي والتضامن بين الدول التركية وسط صراع القوى العالمية، حسبما ذكرت وكالة الأناضول.

وقال فيدان في القمة غير الرسمية لرؤساء دول منظمة الدول التركية في شوشا بأذربيجان: "لمنع المنافسة العالمية على القوى من التأثير على منطقتنا، يجب علينا تعزيز صفوفنا واستخدام مواردنا من أجل ازدهارنا المشترك".

وشدد على أن "الملكية الإقليمية والتعاون الإقليمي يجب أن يشكلا المبدأين الرئيسيين للجهود المشتركة".

كما أشاد فيدان بالتضحيات التي قدمت خلال حرب أذربيجان التي استمرت 44 يومًا من أجل النصر.

وأشاد وزير الخارجية بمنصة منظمة الدول التركية باعتبارها منصة محترمة وسط نظام عالمي "مضطرب"، ودعا إلى مواصلة تطوير المشاريع التعليمية والشبابية، بما في ذلك إنشاء وحدة الأبجدية.

وشدد على أهمية بناء إطار قانوني لدعم التعاون في قطاعات مثل الاتصال والطاقة والتمويل والتجارة والدفاع والتكنولوجيا.

كما سلط فيدان الضوء على الحاجة إلى دعم مجتمعات الشتات، قائلاً: "إن مسؤوليتنا التاريخية هي مساعدة مواطنينا على الحفاظ على هوياتهم".

ودعا إلى زيادة العلاقات المؤسسية مع الدول المتوافقة مع الرؤية التركية، واقترح إنشاء مكاتب اتصال وسفارات اتصال لدعم القضايا الثقافية والهوية التركية.

وفي معرض تناوله للقضايا الإقليمية المستمرة، أكد فيدان دعمه لمفاوضات السلام بين أذربيجان وأرمينيا، منتقدًا الموقف غير المتوازن لبعض الدول الغربية، وقال: "نحن بحاجة إلى مواصلة تقديم الدعم الكامل لشقيقتنا أذربيجان من أجل استكمال هذه العملية بنجاح".

وفيما يتعلق بموضوع جمهورية شمال قبرص التركية، حث فيدان على دعم التمثيل المتزايد لجمهورية شمال قبرص التركية والتكامل الاقتصادي داخل منظمة الدول التركية.

ودعا إلى اتخاذ تدابير مثل إنشاء مكتب تجاري وتعزيز العلاقات السياحية والدبلوماسية مع جمهورية شمال قبرص التركية.

وفيما يتعلق بالحرب الروسية الأوكرانية، أكد فيدان على الحاجة إلى جهود سلام موسعة ومنصة دبلوماسية لتخفيف الاستقطاب.

وشدد أيضًا على أهمية استقرار أفغانستان وسلط الضوء على التزام تركيا بمعالجة مكافحة الإرهاب وأمن الحدود مع الدول المجاورة.

وأدان فيدان الأزمة الإنسانية في غزة، وحث على دعم التدخلات القانونية الدولية لمعالجة الصراع.

وأكد أن "العالم التركي لا يمكنه أن يدير ظهره للمأساة الإنسانية في غزة"، داعيا أعضاء منظمة الدول التركية إلى دعم الإجراءات القانونية الدولية المتعلقة بالقضية الإسرائيلية الفلسطينية.

وفي ختام تصريحاته، أعرب فيدان عن ثقته في الوجود الدولي المتنامي لمنظمة الدول التركية وأكد أهمية الوحدة بين الدول الأعضاء.

وأعلن: "فلتكن وحدتنا ونزاهتنا أبدية".

https://www.middleeastmonitor.com/20240706-turkiye-calls-for-unity-cooperation-among-turkic-nations-at-shusha-summit/