قالت صحيفة هآرتس، يوم الخميس، إن الجيش الإسرائيلي سيطر على أكثر من ربع قطاع غزة.

وأضافت الصحيفة، استنادًا إلى تحليل صور الأقمار الصناعية ومصادر معلومات أخرى، إن قوات الجيش الإسرائيلي تسيطر الآن على 26% من أراضي غزة.

وتابعت أن الجيش يقوم بتوسيع قواعده في القطاع الفلسطيني، وإقامة البنية التحتية وتعبيد الطرق.

وذكرت صحيفة هآرتس أن ضابطًا كبيرًا في الجيش لم يذكر اسمه قال إن الأراضي التي تم الاستيلاء عليها في غزة هي "محاولة لمواصلة الاحتلال".

يوفر النشاط العسكري مكاسب غير متوقعة لمؤيدي إعادة التوطين في غزة ويمهد الطريق لخلق واقع جديد: سيطرة إسرائيلية طويلة الأمد على غزة

ووفقا للصحيفة، أنشأ الجيش الإسرائيلي منطقة عازلة على طول الحدود الإسرائيلية مع غزة، وقام بتسوية جميع المباني القائمة هناك تقريبًا بالأرض ومنع الفلسطينيين من الوصول إلى المنطقة.

وأضاف البيان في إشارة إلى المنطقة منزوعة السلاح على طول الحدود بين غزة ومصر أن "الجيش سيطر أيضا على ممر فيلادلفيا وسوي العديد من المباني هناك بالأرض".

وقالت صحيفة هآرتس إن "الجيش الإسرائيلي استولى على معبر نتساريم (وسط غزة) ومنع الفلسطينيين من السكن فيه"، مشيرة إلى أن هذه المنطقة كانت تنبض بالحياة قبل سيطرة الجيش عليها.

وأقام الجيش الإسرائيلي أربع قواعد على طول الممر، أبرزها في المستشفى التركي، حيث يقوم الجنود بتحميل عدد لا يحصى من الوثائق من هناك.

https://www.middleeastmonitor.com/20240704-israel-army-seizes-control-of-26-of-gaza-strip-report/