قال الحقوقي والسياسي أسامة رشدي العضو السابق بالمجلس القومي لحقوق الإنسان إن عبد الفتاح السيسي نفذ إنقلابا على المجلس الأعلى للقوات المسلحة في ذكرى انقلابه الأول في 3 يوليو 2013.

وسجل "رشدي"، تغريدات حول ذلك عبر هاشتاجات #انقلاب_3يوليه_على_المجلس_الاعلى_للقوات_المسلحة 
#انقلاب_3يوليه #اقالة_محمد_زكي موضحا عبر @OsamaRushdi أن إقالة وزير دفاعه محمد زكي أدير بسرية كاملة..".


وأوضح أنه "..حتى ان وزير الدفاع محمد زكي كان يعتقد حتى صباح اليوم انه مستمر في منصبه .. حتى ان السيسي استقبل محمد زكي في مقر الرئاسة قبل أسبوع لطمأنته على استمراره في الحكومة الجديدة".


وعن كيف تم التمويه والتضليل في عملية اختيار وزير الدفاع من خارج المجلس الأعلى ومفاجأة الجميع؟، أوضح "رشدي" أن السيسي عمد ".. لتضليل الجميع بتسريب ان اللواء عبدالمجيد صقر هو المرشح لوزارة التنمية المحلية لتبرير التواصل والاجتماعات معه حتى جرى مفاجأة الجميع بعد السيطرة عليهم بترقيته وحلفه اليمين كوزير للدفاع".

وأضاف، ".. وزير الدفاع يملك صلاحيات كبيرة في الجيش خاصة الترقيات والإحالة للتقاعد واللجان القضائية وخلافه ولذلك لايأمن السيسي لأحد إلا من يسيطر عليه بالكامل.. قديما قال اهلنا: يموت الزمار …ونحن نقول: يموت الانقلابي وهو يدبر ويدير الانقلابات!!!".

استكمال الانقلاب

ومع انقضاء نهار 3 يوليو 2024، قال أسامة رشدي: "كما توقعت صباحا استكمال.. #انقلاب_3يوليه_على_المجلس_الاعلى_للقوات_المسلحة اقالة رئيس الأركان #اسامة_عسكر وتعيين الفريق #أحمد_فتحي_خليفة بدلًا عنه ..".

وأضاف "تعيين كلا من محمد زكي وأسامة عسكر في مخزن الرئاسة كمستشاريين عسكريين لزوم البدلات والرواتب والوضع المادي.. فهي عزبة أبوهم ينفقون فيها كيفما شاءوا.. واتوقع المزيد من الإقالات وتغيير القيادات الرئيسية في المجلس الأعلى من قادة الجيوش والأفرع الرئيسية.".

https://x.com/OsamaRushdi/status/1808460404839833799

مقاومة المجلس 

وتوقع "رشدي" أن البحث عن رأس من خارج المجلس يمثل إنقلابا على الأعلى للقوات المسلحة، بعد ان تمت السيطرة على وزير الدفاع محمد زكي وغدروا به وكانت هناك مقاومة داخل المجلس الأعلى للقوات المسلحة لتغييره مع رغبة السيسي في تجاوز كل من هم احق بخلافته من قيادات الأركان وأعضاء المجلس الذين سيعصف بهم".


وأضاف، "اليوم جلب محافظ السويس اللواء عبدالمجيد صقر وترقيته لرتبة فريق أول وتعينه وزيرا للدفاع وهو ليس عضوا في المجلس الاعلى للقوات المسلحة بل كان مدنيا.".


وأوضح أن "هذا يعني ان السيسي سيقلب معظم قيادات المجلس الأعلى للقوات المسلحة بدء بأسامة عسكر.. وسبق أن كتبت قبل 4 أسابيع أن إقالة حكومة مدبولي المنصرفة كانت تستهدف بالأساس اقالة وزير الدفاع محمد زكي وقلنا انه لا معنى لإقالة مدبولي ثم تكليف مدبولي".


وخلص رشدي إلى أن السيسي جاء بانقلاب غادر ولا يأمن للجيش ويدرك ان العجلة تدور ولذلك هو دائم تشتيت القيادات العسكرية، بل وأبعد كل التجمعات العسكرية عن القاهرة بزعم إنشاء قواعد كبيرة في الغرب والجنوب.".


https://x.com/OsamaRushdi/status/1808432066821824532