يعتزم البنك المركزي المصري تفعيل خدمة استقبال تحويلات المصريين العاملين بالخارج عبر تطبيق “انستاباى” فى سبتمبر المقبل.

ويعمل البنك المركزي حاليًا على التجارب الأخيرة مع عدة مؤسسات عاملة فى مجال المدفوعات الرقمية، على تفعيل استقبال تحويلات العاملين بالخارج عبر تطبيقات الهاتف تيسيرًا على المستخدمين.

ونمت تحويلات المصريين بالعاملين بالخارج إلى 5 مليارات دولار خلال الربع الأول من العام الحالى، مقابل 4.91 مليار دولار فى الربع الأخير من 2023.

ووقعت شركة “فيزا” المتخصصة فى مجال المدفوعات الرقمية فى فبراير الماضى، مذكرة تفاهم مع شركة بنوك مصر للتقدم التكنولوجى “إى بى سى” المشغل والمطور لشبكات ونظم المدفوعات الوطنية، تتضمن مشروعين لتيسير التحويلات الدولية للمصريين بالخارج، ويتمثل الأول فى إضافة خدمة لتطبيق “انستاباى” تتيح التحويل من الحسابات المربوطة ببطاقة فيزا خارج مصر، خاصة فى دول الخليج والمشرق العربى، وإضافة مبلغ التحويل لحسابات العملاء المسجلين أو التحويل لعميل آخر عن طريق التطبيق.

أما المشروع الثانى، فيشمل التعاون مع البنوك والمؤسسات المالية لإرسال التحويلات للمستفيدين فى مصر عن طريق رقم الهاتف أو دليل اسم المستخدم على شبكة المدفوعات اللحظية.

وقال طارق رؤوف، الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة بنوك مصر للتقدم التكنولوجى، إنه من المستهدف تعظيم الاستفادة من إمكانات تطبيق “إنستاباى” فى تعزيز التدفقات المالية عبر الحدود للاستفادة من فرص التحول الرقمى فى تعزيز النمو الاقتصادى لمصر، لاسيما تيسير عملية تحويلات المصريين بالخارج من خلال التطبيق كبديل آمن ولحظى بالمقارنة بالقنوات المتاحة.