استدعت هولندا سفير إسرائيل للحصول على توضيح بشأن ما تردد عن تجسس تل أبيب على المحكمة الجنائية الدولية، وسط حرب إسرائيل المستمرة ضد القانون الدولي والمؤسسات القضائية.

وفي بيان مكتوب، وقعه وزير الخارجية الهولندي هانكي بروينز سلوت، ووزير الداخلية وعلاقات المملكة هوجو دي يونج، ووزير العدل والأمن ديلان يسيلجوز زيجيريوس، أعلنت وزارة الخارجية أنه "تم الطلب من السفير الإسرائيلي تقديم تقرير إلى وزارة الخارجية فيما يتعلق بالادعاءات الواردة في المقالات في صحيفة الجارديان ومجلة +972".

وكانت الادعاءات التي أشارت إليها الوزارة بمثابة الكشف عن أن إسرائيل نفذت "حربًا" تجسسية استمرت عقدًا من الزمن ضد المحكمة الجنائية الدولية من خلال اعتراض المخابرات الإسرائيلية للمكالمات الهاتفية والرسائل ورسائل البريد الإلكتروني والوثائق الخاصة بمسؤولي المحكمة الجنائية الدولية - بما في ذلك رئيس الادعاء كريم خان، ومسؤولي المحكمة الجنائية الدولية. وكانت سلفه فاتو بنسودا - التي يقال إنها زودت رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بمعرفة متقدمة بخطط المحكمة الجنائية الدولية.

كما وردت أنباء عن التهديدات التي وجهها رئيس الموساد السابق يوسي كوهين، ضد المدعية العامة السابقة للمحكمة الجنائية الدولية بنسودا، بسبب تحقيقها في جرائم الحرب التي ارتكبتها إسرائيل.

وقالت وزارة الخارجية: "إن الحكومة الهولندية تعتبر هذه الأنشطة شكلاً من أشكال التدخل الأجنبي غير المرغوب فيه على الإطلاق". 

وقالت هولندا، باعتبارها الدولة المضيفة للمحكمة الجنائية الدولية، إنها ملزمة بموجب اتفاق مع المحكمة بحماية سلامة وأمن موظفي المحكمة والتأكد من أنها "خالية من التدخل من أي نوع".

وكشفت الوزارة أن الحكومة الهولندية على اتصال مستمر مع المحكمة الجنائية الدولية بشأن "مخاوف أمنية مختلفة"، دون الخوض في تفاصيل هذه الأمور.

https://www.middleeastmonitor.com/20240627-netherlands-summons-israel-ambassador-for-explanation-over-spying-on-icc/