قال تقدير عسكري صهيوني إن العبوات الناسفة التي استخدمتها المقاومة في جنين هي عبوات محلية الصنع لكن شديدة الانفجار بطريقة لم يعهدها الجيش "الإسرائيلي" من قبل..كما أصبحت طرق جنين افخاخ من العبوات.


فماجرى في جنين الأربعاء درس جديد، فالقوة "الإسرائيلية" المهاجمه قتلت، والقوة "الإسرائيلية" المساندة قتلت، ولم يعرف الجيش الإسرائيلي طريقة التفجير، بالرغم أنه مهد الطريق من قبل جرافة الالغام.


وقتل الضابط ألون ساكجيو في جنين ، هو قائد فرقة القناص لوحدة في لواء كفير ، وأغلب الشهداء في الهجمات والاعتداءات على مخيمات ومدن الضفة هو نتيجة عمليات القنص ما يعني أنها عملية أصبتهم في مقتل بعد هلاك شخص يديه ملطخة بدماء مدنيي الضفة الغربية المحتلة.

وفي تفاصيل جديدة عن الانفجار، قالت إن الجيش أصيب بالذهول من حجم الانفجار وخاصة أن العبوة كانت مزروعة على عمق متر ونصف في باطن الارض، رغم تمهيد الطريق من قبل جرافة قبل مرور المدرعات العسكرية ، ولا يعرف الجيش حتى الان كيف انفجرت العبوتين.؟!
 

وقال محللون إن الحدث مركب هو عبار عن عبوتين الاول استهدف  القوة الارهابية والثانية استهدفت فرقة الانقاذ، وهذا يعني تطور أيضاً في التكتيك العسكري في جنين.

واعتبر ناشطون أن عملية لكن في النهايه للمقاومة كلمة أخرى "الآن الجيش الإسرائيلي دخل في ورطة.. أن لم يساند قواته سيتم أسرهم.. وأن لم يساند قواته سيقتلون ويؤسرون.. والله لم أبالغ وكأن المقاومة.. تسقي نتنياهو شراب ممزوج .. بالسم والشوك وكسر الزجاج".



الصحفي تامر من غزة، @tamerqdh قال : "جنين تذكرني بغزة في بداية المقاومة .. تطور مهم في صناعة العبوات الناسفة في الضفة الغربية وخاصة في جنين ، ليلة الامس استطاع مقاومين فلسطينيين من تفجير عبوة ناسفة في ناقلة جند مدرعة بواسطة جهاز تحكم عن بعد ، الحصيلة الاولية ، مقتل جندي ارهابي من حرس الحدود واصابة 17  ارهابي منهم اصابات بجراح خطيرة ".

وأضاف "وفي خبر اخر انتشر في الاعلام العبري بالامس يتحدث عن استطاعة المقاومة الفلسطينية من تصنيع صواريخ خلال عام واحد تستهدف فيها المستوطنات الاسرائيلية وان هذا المشروع حالياً يمر في مراحلة من التجريب والتطوير .

حدث خطير في جنين

واقتحمت قوة من جيش الاحتلال مخيم جنين، واجهتها المقاومة بالعبوات الناسفة والاشتباك العنيف، وحسب المتداول كان في مكان الانفجار جنود مشاة، مما رفع خسائر الاحتلال لثلاث إصابات ميؤوس منها، و8 إصابات أخرى.

وحسب شهود عيان بالمنطقة، هبوط 8 مروحيات لإخلاء جنود الاحتلال المصابين.

وكانت القوة المستهدفة في جنين من وحدة دوفدوفان الخاصة، واستمرت والاشتباكات رغم ذلك.