دعا منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، يوم الخميس، إلى إجراء تحقيق مستقل بعد مقتل العشرات في غارة جوية إسرائيلية على مدرسة تؤوي نازحين في غزة، حسبما أفادت وكالة الأناضول.

وقال جوزيب بوريل: "تظهر التقارير الواردة من غزة مرارًا وتكرارًا أن العنف والمعاناة لا يزالان الواقع الوحيد لمئات الآلاف من المدنيين الأبرياء".

وحث على "ضرورة التحقيق بشكل مستقل في هذه الأخبار المروعة، تماشيًا مع الأمر الأخير لمحكمة العدل الدولية".

 وشدد على أن وقف إطلاق النار الدائم هو "السبيل الوحيد" للمضي قدمًا لحماية المدنيين والإفراج الفوري عن جميع الرهائن، وقال: "يجب على الطرفين الاتفاق على الخطة الأمريكية المكونة من ثلاث مراحل الآن"، في إشارة إلى خطة تم الإعلان عنها الأسبوع الماضي من قبل الرئيس الأمريكي جو بايدن.

قُتل ما لا يقل عن 39 نازحًا فلسطينيًا، يوم الخميس، في غارة جوية إسرائيلية على مدرسة تؤوي آلاف النازحين في مخيم النصيرات للاجئين وسط قطاع غزة، بحسب السلطات في غزة.

وقال بايدن يوم الجمعة إن إسرائيل قدمت اتفاقًا من ثلاث مراحل من شأنه إنهاء الأعمال العدائية في غزة وتأمين إطلاق سراح الرهائن المحتجزين في القطاع الساحلي. وتتضمن الخطة وقف إطلاق النار وتبادل الرهائن والأسرى وإعادة إعمار غزة.

لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال يوم الاثنين إنه "غير مستعد لوقف" الحرب على غزة، واصفا تصريحات بايدن بشأن اقتراح وقف إطلاق النار بأنها "غير دقيقة".

وواصلت إسرائيل هجومها الوحشي على غزة منذ هجوم حماس في 7 أكتوبر 2023، على الرغم من قرار مجلس الأمن الدولي الذي يطالب بوقف فوري لإطلاق النار.

 

https://www.middleeastmonitor.com/20240606-eu-urges-independent-investigation-of-israel-deadly-attack-on-school-turned-shelter