جدد وزير الأمن القومي الإسرائيلي اليميني المتطرف، إيتامار بن جفير يوم الاثنين، تهديداته بحل الحكومة إذا وافق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على اقتراح وقف إطلاق النار في غزة الذي طرحه الرئيس الأمريكي جو بايدن، حسبما أفادت وكالة الأناضول.

وفي حديثه للصحفيين في الكنيست، قال بن جفير إنه إذا وقع نتنياهو على "صفقة متهورة من شأنها أن تضع نهاية للحرب دون انهيار حماس، فإن حزب عوتسما يهوديت سيحل الحكومة".

وقال الوزير المتطرف إن نتنياهو أبلغه بأن الاقتراح الفعلي يختلف عن الاقتراح الذي أعلنه بايدن.

وأضاف: "لن تكون هناك صفقة متهورة ونهاية للحرب دون انهيار حماس"، مضيفا أن مكتب نتنياهو رفض أن يعرض عليه مسودة الاتفاق.

وقال نتنياهو في وقت مبكر من يوم الاثنين إنه "غير مستعد لوقف الحرب" على قطاع غزة، مدعيا أن تصريحات بايدن حول اقتراح وقف إطلاق النار "غير دقيقة".

وقال بايدن يوم الجمعة إن إسرائيل قدمت اتفاقًا من ثلاث مراحل من شأنه إنهاء الأعمال العدائية في غزة وتأمين إطلاق سراح الرهائن المحتجزين في القطاع الساحلي.

ودعا الرئيس الأمريكي حركة المقاومة الفلسطينية (حماس) إلى قبول الاقتراح وحث نتنياهو على مقاومة الضغوط التي يمارسها أعضاء ائتلافه الحاكم لرفض الخطة.

ومع ذلك، أكد مكتب نتنياهو يوم الجمعة أن الحكومة تعتزم مواصلة هجومها القاتل على غزة حتى يتم تحقيق جميع "أهداف" حرب تل أبيب.

من جهتها، قالت حماس إنها "سترد بشكل إيجابي على أي اقتراح يتضمن وقفا دائما لإطلاق النار، والانسحاب الكامل من قطاع غزة، وجهود إعادة الإعمار، وعودة التهجير، وإتمام صفقة تبادل الرهائن الشاملة".

https://www.middleeastmonitor.com/20240603-israels-ben-gvir-threatens-again-to-topple-government-over-gaza-ceasefire-proposal/