نقل موقع i24 News الإسرائيلي عن مسؤول كبير في العائلة المالكة السعودية قوله أمس إن السعودية لن تمضي قدماً في أي عملية تطبيع حقيقية مع إسرائيل دون أفق سياسي يؤدي إلى إقامة دولة فلسطينية.

وأضاف المسؤول السعودي أن "إقامة دولة فلسطينية يمثل حاجة عربية وإسلامية، وإذا تم التخلي عنها ستصور المملكة على أنها خائنة"، مضيفا أن "الكرة الآن في ملعب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو".

وجاءت التصريحات بعد أن نقلت وسائل إعلام عن مستشار الأمن القومي الأمريكي جاك سوليفان قوله إن واشنطن تقترب من إبرام اتفاق مع السعودية بشأن التطبيع بين الرياض وتل أبيب.

وتسعى إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى إبرام اتفاق التطبيع بين السعودية وإسرائيل، قبل الانتخابات الرئاسية المقبلة، لكن الرياض أعلنت مرارًا أن هذا الاتفاق مشروط بإقامة دولة فلسطينية تكون القدس الشرقية عاصمة لها، بالإضافة إلى اتفاقية أمنية مع واشنطن.

ويرفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين إقامة دولة فلسطينية. فيما قال الرئيس يتسحاق هرتسوغ في وقت سابق إن التطبيع مع السعودية خطوة يمكن أن تحدث تغييًرا جذريًا كبيرًا وتشكل انتصارًا.

وبحث ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، يوم الأحد، مع سوليفان سبل إيجاد مسار موثوق به نحو حل الدولتين الذي يلبي تطلعات الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة.

https://www.middleeastmonitor.com/20240522-saudi-arabia-wont-normalise-with-israel-without-political-horizon-for-palestinian-state-official-says/