طالبت جنوب أفريقيا، يوم الجمعة، المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بتسريع التحقيقات الجارية في الوضع في فلسطين، بما في ذلك جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، حسبما ذكرت الأناضول.

وقالت وزيرة الخارجية ناليدي باندور في افتتاح المؤتمر العالمي الأول لمكافحة الفصل العنصري من أجل فلسطين والذي عقد في جوهانسبرج: "يجب على المحكمة الجنائية الدولية إعطاء الأولوية للوضع في فلسطين من أجل تحقيق العدالة لضحايا هذه الجرائم الجسيمة".

ويهدف المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام إلى تسليط الضوء على الحرب الإسرائيلية المستمرة على غزة وأنشطة المستوطنين الإسرائيليين غير الشرعيين من بين قضايا أخرى.

وأضافت باندور، إن جنوب إفريقيا تظل ملتزمة بإنهاء الإفلات من العقاب على جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية.

وتابعت: "نحن ندعم جميع الدعوات ضد نظام الفصل العنصري الاستعماري الاستيطاني الإسرائيلي – بما في ذلك الدعوات التي تدعو الدول الثالثة إلى اتخاذ خطوات نحو إنهاء الاستعمار الكامل لفلسطين".

وقال كبير الدبلوماسيين من جنوب إفريقيا إن الدول الثالثة بحاجة إلى الاعتراف وإدانة القوانين والسياسات والممارسات التمييزية الإسرائيلية التي أنشأت بشكل تراكمي، وذلك من خلال المنظمات الإقليمية والدولية، والتي ما زالت تحافظ، على نظام الفصل العنصري الذي يقوم على القمع العنصري المنهجي والسيطرة على الشعب الفلسطيني".

وتابعت: "باعتبارنا جنوب إفريقيا، سنواصل دعم الجهود الفلسطينية للحصول على عضوية الأمم المتحدة وإنشاء آليات دولية إيجابية وذات مصداقية ودائمة لمعالجة القضية الفلسطينية على أساس القانون الدولي".

وأوضحت باندور أنه يتعين على الدول الأعضاء في الجمعية العامة للأمم المتحدة أن تتبنى قرارًا من وجهة نظر جنوب إفريقيا لإعادة تشكيل لجنة الأمم المتحدة الخاصة لمناهضة الفصل العنصري وإعادة إنشاء مركز الأمم المتحدة لمناهضة الفصل العنصري لمعالجة جرائم السلطات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني.

https://www.middleeastmonitor.com/20240510-south-africa-urges-icc-prosecutor-to-expedite-probe-into-war-crimes-in-gaza/حيث