يبدو أن الجيشين السوداني والمصري اتفقا على نفي ما كشفت عنه صحف ومواقع سودانية يفيد بمنع السلطات المصرية لباخرة أسلحة تابعة للجيش السوداني من الوصول إلى ميناء بورتسودان، وأن الباخرة ترسو في أحد الموانئ بقناة السويس منذ 3 أسابيع.


وتزامن ذلك مع رسالة وعيد من أبرز أذرع الإعلام الأمنيين بإجراءات جديدة حيال اللاجئين بتقنين أوضاعهم.


وعبر برنامج على قناة "صدى البلد" المنحازة للانقلاب توعد أحمد موسى ب"إجراءات أخرى بعد 30 يونيو"، موجها خطابه لمن وصفهم ب"ضيوف مصر" فطالبهم ب"تقنين أوضاعهم"!

https://twitter.com/i/status/1780314449871515820


إعلان أحمد موسى هو الآخر، مع تجديد الأمم المتحدة في مصر وشركاؤها العاملون في المجال الإغاثي نداءهم الإنساني للحصول على مبلغ إجمالي قدره 175.1 مليون دولار لتلبية الاحتياجات الإنسانية الأكثر إلحاحًا للاجئين السودانيين الذين فروا إلى مصر منذ اندلاع الأزمة في منتصف أبريل 2023.


وفي ذكرى مرور عام على حرب السودان صرح عبدالفتاح السيسى أن الأوضاع في السودان "شأن داخلي" في حين تعلن أجهزته أن عدد اللاجئين السودانيين 9 ملايين!

غير أن أقرب إحصاء كان في 8 أبريل، أعلنته مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين، وقالت إن عدد السودانيين المسجلين لدى المفوضية في مصر، زاد 5 أضعاف خلال العام الماضي، بمتوسط يومي ما بين ألفي إلى ثلاثة آلاف لاجئ وطالب لجوء من السودان، ليصل إلى 300 ألف شخص، وهو ما يمثل أكثر من 52 % من عدد اللاجئين المسجلين في البلاد، في وقت ينتظر فيه أكثر من 250 ألف سوداني آخرين التسجيل لدى المفوضية في مصر، بحسب المفوضية.


وقالت الأمم المتحدة إن 175,1 مليون دولار التي طلبتها للاجئين هو لتلبية الاحتياجات الأكثر الحاحا للاجئين السودانيين لتلبية احتياجاتهم في مجالات الحماية والتعليم والأمن الغذائي والصحة العامة والتغذية وسبل كسب الرزق والإدماج الاقتصادي والمياه والصرف الصحي والنظافة والإسكان.

 

https://twitter.com/UNEgypt/status/1780241275066708406

وفي الوقت الذي أعلنت فيه القوات المسلحة السودانية في 17 أبريل وغريب حافظ أنه لا يوجد سفن محتجزة!، قالت الخزانة الامريكية الجمعة إنها فرضت عقوبات على شركتان في قبرص، بتهمة إرسال اسلحة الى مليشيا الدعم السريع، والشركتان هما واجهتان لشركة (بلاك شيلد) بالعراق التى يشتبه انها فرع لشركة (بلاك شيلد) الإماراتية المعروفة بتجنيد المرتزقة.


وعبر @SudaneseAF  قالت "القيادة العامة للقوات المسلحة" إن ما رشح ببعض المواقع الإخبارية والوسائط معلومات مضللة تفيد باحتجاز جمهورية مصر العربية الشقيقة سفينة شحن متجهة إلى جمهورية السودان!

https://twitter.com/SudaneseAF/status/1780626406554153040

ونفى العقيد أركان حرب غريب عبد الحافظ المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة المصرية الخبر الذي تتداوله بعض صفحات التواصل الاجتماعي بشأن منع مصر لمرور باخرة أسلحة تتبع للجيش السوداني من الوصول إلى ميناء بورسودان، واصفاً تلك الأخبار بالمفبركة والتي تهدف للتشكيك في العلاقات الراسخة والمتينة بين الجيشين المصري والسودانى.

وضمن حصاد عام من حرب السودان قال أسامة جاويش في برنامج "آخر كلام" إنه "فشل كامل من نظام السيسى فى دعم البرهان لمواجهة قوات حميدتى المدعوم من الإمارات".

ووصل عدد القتلى السودانيين خلال عام من الحرب التي اندلعت في 15 أبريل 2023 13 الفا و900 قتيل، ووصل عدد الجرحى إلى 27 ألفا و700 شخص وبات المجبرين على النزوح نحو 8.5 مليون سوداني ومن عبر الحدود فعليا 1.8 مليون سوداني..