أعلنت وزارة الصحة في غزة، اليوم الأربعاء، ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 29313 شهيدا و69333 مصابا منذ السابع من أكتوبر الماضي.

 

وأضافت في بيان أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 11 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 118 شهيدا و163 مصابا خلال الـ24 ساعة الماضية.

 

وأشارت الوزارة إلى أن عددا من الضحايا لا يزال تحت الركام وفي الطرقات حيث يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني من الوصول إليهم.

 

وأشار الدكتور أشرف القدرة المتحدث باسم الصحة في غزة إن جيش الاحتلال يواصل حربه ضد المنظومة الصحية وتقييد دخول المساعدات التي تضمن استمرار العمل الصحي.

 

وتابع في تصريح لقناة الغد، «يريد الاحتلال أن يبقي المنظومة الصحية في حالة انهيار مستمر من خلال استهداف أكثر من 150 مؤسسة صحية وإخراج 32 مستشفى و53 مركز رعاية أولية عن الخدمة».

 

وأكد القدرة أن قوات الاحتلال قتلت 345 من الكوادر الطبية واعتقلت 440 آخرين من بينهم مدراء مستشفيات.

 

وأضاف أن «الطواقم الطبية عاجزة تماما عن تقديم الرعاية الصحية في شمال غزة نتيجة التدمير المستمر للمنظومة هناك، كما تتعرض مستشفيات خان يونس جنوبي القطاع إلى (عسكرة) من قبل قوات الاحتلال».

 

وتابع قائلا: «مجمع ناصر الطبي ومستشفى الأمل في خان يونس عاجزان عن تقديم الخدمة الصحية».

 

أما عن رفح، التي تؤوي أكثر من 1.4 مليون نازح، فقال إن «الخدمات الصحية هشة تماما هناك ولا تقوى على تحمل تبعات ما هو مطلوب منها».

 

وتتزامن تصريحات المسؤول الصحي في غزة، مع مواصلة إسرائيل قصف قطاع غزة، اليوم الأربعاء، بعدما استخدمت واشنطن الفيتو ضد قرار في مجلس الأمن الدولي يدعو إلى وقف لإطلاق النار في القطاع الفلسطيني المحاصر الذي يواجه وضعا إنسانيا كارثيا.