شبه الرئيس البرازيلي "لويز إيناسيو لولا دا سيلفا" قتل إسرائيل للفلسطينيين في غزة بالإبادة الجماعية النازية ضد اليهود خلال الحرب العالمية الثانية، مما أثار رد فعل إسرائيلي عنيف.

وقال "لولا" يوم الأحد خلال القمة السابعة والثلاثين للاتحاد الأفريقي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، إن "ما يحدث في قطاع غزة مع الشعب الفلسطيني ليس له مثيل في لحظات تاريخية أخرى. في الواقع كان موجودا عندما قرر هتلر قتل يهود أديس أبابا".

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية، إنها ستستدعي السفير البرازيلي بسبب التصريحات التي وصفها رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو" بأنها "مشينة وخطيرة".

وقال "نتنياهو": "هذا استخفاف بالمحرقة ومحاولة لمهاجمة الشعب اليهودي وحق إسرائيل في الدفاع عن النفس. إن عقد مقارنات بين إسرائيل والنازيين و"هتلر" هو تجاوز للخط الأحمر".

في غضون ذلك، قالت حركة حماس إنها "تقدر" تصريحات الرئيس البرازيلي، ووصفتها بأنها "وصف دقيق" لما يعانيه الفلسطينيون بدعم من الولايات المتحدة.

وقالت حركة المقاومة: "إننا نطالب محكمة العدل الدولية أن تأخذ بعين الاعتبار تصريح الرئيس البرازيلي حول ما يتعرض له شعبنا الفلسطيني على يد جيش الاحتلال المجرم"، مؤكدة أن الفلسطينيين يتعرضون لفظائع غير مسبوقة في تاريخ العصر الحديث.

وقال "لولا" للصحفيين في أديس أبابا حيث يشارك في قمة الاتحاد الأفريقي، إن ما يحدث في قطاع غزة "ليس حربا بل إبادة جماعية".

وأضاف اليساري المخضرم، أنها "ليست حرب جنود ضد جنود. إنها حرب بين جيش على درجة عالية من الاستعداد والنساء والأطفال".

 

 

لولا يسعى لزيادة مساهمة الأونروا

وانتقد لولا القرارات الأخيرة التي اتخذتها الدول الغربية بوقف المساعدات لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، بعد أن اتهمت إسرائيل 12 من موظفيها بالتورط في هجوم 7 أكتوبر.

وقال "لولا"، الذي التقى رئيس الوزراء الفلسطيني "محمد اشتية" يوم السبت على هامش القمة، إن البرازيل ستزيد مساهمتها في الوكالة، وحث الدول الأخرى على أن تحذو حذوها.

وتابع "لولا": "عندما أرى العالم الغني يعلن أنه يوقف مساهماته في المساعدات الإنسانية للفلسطينيين، أتخيل مدى حجم الوعي السياسي لدى هؤلاء الناس ومدى حجم روح التضامن في قلوبهم".

وأضاف: "نحن بحاجة إلى التوقف عن أن نكون صغارًا عندما نحتاج إلى أن نكون كبارًا".

https://www.middleeasteye.net/news/its-genocide-brazils-lula-compares-war-gaza-holocaust