أثارت عدوى "القانون الدولي" التي انتقلت من السياسيين الامريكيين والأوروبيين، الذين طالبوا بشكل مفاجئ الثلاثاء 21 نوفمبر، باحترام القانون الدولي، إلى مسؤولي الانقلاب وزعيمه السيسي ورئيس حكومته مصطفى مدبولي.


ففي عنترية مبهمة قال "مدبولي" أمام نواب برلمان السيسي، قال: "سنرد على أي نزوح فلسطيني سيكون له رد حاسم، وفقاً لأحكام القانون الدولي".


وأعاد السيسي استخدام المصطلج نفسه: "القانون الدولي يرفض الانتهاكات غير الانسانية في فلسطين"، مقتبسا تصريحه من 
وزير الخارجية السعودي الذي قال: "استمرار إسرائيل بانتهاك القانون الدولي يضعف شرعية هذا القانون ويغذي العنف والتطرف".


السخرية من السيسي ومدبولي كانت أشبه بسخرية مذيع قناة TV5 الفرنسية وهو يسأل الناطق باسم جيش الاحتلال عن الوضع المأساوي في غزة، فيجيب الأخير: "ألا تعلم أننا دولة ديمقراطية تحترم القانون الدولي؟" والمذيع يرد: "هل اقتحام المستشفيات امتثال للقانون الدولي؟".


وقال حساب "نور الدين العايدي" على موقع (اكس): "أحد شروط غزة للهدنة هو إدخال 300 شاحنة مساعدات يوميًا وكل ما أشوف هذا البند بنقهر، يعني إحنا بنفاوض بالدم وبالأسرى عشان ندخل مساعدات إنسانية من معبر عربي عربي؟ أحا! لو كان في موقف مصري وعربي حاسم وشجاع في ملف فتح المعبر كما يجب من بداية الحرب كان الصورة اختلفت، لكن حسبنا الله!".


وأضاف عبر @aydinour، "في كل مرة بتخيل لو المعبر كان مفتوح كما يجب بما يتجاوز الإملاءات الصهيونية خاصة في ملف الوقود ما بيخطر في بالي إلا إنو كان ممكن يتم إنقاذ عشرات، بل مئات الشهداء، وعلاج مئات، بل آلاف الجرحى كما يجب، حسبنا الله ونعم الوكيل بس في قاتلنا ومن نصره علينا بالخذلان أو التواطؤ وهو يستطيع.".

https://twitter.com/aydinour/status/1726924716529844281


الصحفي أحمد حسن الشرقاوي @sharkawiahmed، قال ساخرا: "سلامتها أم درش..قصدي أم حسن !!.. رئيس الوزراء المصري مصطفى لا مؤاخذة مدبولي يقول إنه: "حال حدوث أي سيناريو يستهدف نزوح الفلسطينيين إلى الأراضي المصرية سيكون هناك رد حاسم.. وفقا للقانون الدولي !!!!".. خلي بالك من "وفقا للقانون الدولي"!!".

ونصح الشرقاوي "لا تخرج من هذه التغريدة قبل أن تقول: سلامتها أم عبده..الست مليكه تيتاني !!".

https://twitter.com/sharkawiahmed/status/1726960277306876157

وتساءلت "جنة أبيها" ، "الرد الحاسم ده لمين لاسراءيل ولا ل اهل غزه".

ورجحت روان يحيى @Rawanyehia98، أن رد مصر على أي نزوح فلسطيني "الرد هيكون على اسرائيل مش الفلسطينيين لان مصر حذرتهم اكتر من مره على الامن القومى زى ما اخدوا على قفاهم زمان هتتكرر تانى عادى ومش هيقفلهم الجيش بس لا والشعب كمان🇪🇬✋🏻 ".


https://twitter.com/Rawanyehia98/status/1726955763409777012

وعلى اعتبار وجهة النظر تلك قال محمود @MahmoudKandi1: "النتن مش همه القانون الدولي تيجي انت تقول وفق القانون الدولي".


وسخر بكر @shwikarali10، "يا عم روح.. دا انت بتنتظر الاذن من اسرائيل لدخول المساعدات .. رد حاسم ايه بس؟!!!".


وعلق غراب @mohamed_ghorap، "ياعم اقعد ..افتح المعبر الاول و بعدين اتلكم عن رد حاسم".


https://twitter.com/mohamed_ghorap/status/1726957550393057442


ورجح عمر @likepablo_ أن "هيكون لمصر رد حاسم ضد المصريين".


https://twitter.com/likepablo_/status/1726977948031611274

وقال المختلط @MokhtalatOff: "ياجدعان بلاش كلام مش مفهوم بيضحك الناس علينا عيب انتم مسئولين وبتقوده دوله زي مصر.. يتهجروا لا مصر مس موافقه بس يتقتلوا ويتبادو عادي معندناش مشكله ... هندين ونستنكر وناخد اللقطة وهنرد رد حاسم".


https://twitter.com/MokhtalatOff/status/1726951959322890389


مختصرات معبرة

ومن المختصرات المعبرة عبر المنصات الاخبارية التي تداولت الخبرن قالت شيماء (Shimaa Megahed): "يا عم انت محاصر الناس ومموتهم من الجوع والعطش وبعدين بتقول الكلام الخايب دا".

وغرد عمرو Amr Madkor "رد حاسم زي سد النهضه كده ..اصبروا يامسرررييين".


وأضاف حسانين (Hassnein Al Mahdi)، "مصر السيسي خاتم بيد الصهاينه".


وعلق إبراهيم (Abrahem Alshazle)، "انتا عايز اكترمن قصف المشافي وقتل الجرحا والاطغال والمساجد واامدارس والمخابز والمقابر والملاهي والملاعب والمنازل والمقاهي كل ده لسه هيبقي ممكن يبقي فيه حسم".


ورأى محمد @ziadsun، أنه "طالما ذكرتك القانون الدولى يبقى كله فنكوش".


ونصحته أمينة حسن @mynsn151632، "لو بتتكلم بجد افتح المعبر ومرر المساعدات الطبية والغذائية حتى لا تضطر أهل غزة للتفكير في النزوح إلى سيناء".

وكتبت سحر محمد @OmahmedSah3907، "اكيد هينزحوا غصب عنهم من الضرب والحصار والدمار والجوع  ..  طبعا ماشين على المخطط بالحرف وساعتها اهل غزه دخلوا بالعافيه وواجبنا الانسانى انهم يفضلوا فى سيناء دول خواتنا برضه مش كده 😏😏".