حكمت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض برئاسة عوض الأحمري على محمد بن ناصر الغامدي بالقتل على إثر 5 تغريدات تنتقد الفساد وانتهاك حقوق الانسان وهو شقيق الناشط والمعارض السعودي المقيم بلندن د.سعيد بن ناصر الغامدي.

 

وقال سعيد بن ناصر  عبر @saiedibnnasser: إن شقيقه المعتقل لطالما دافع أثناء التحقيق عن العلماء المعتقلين "عوض القرني وسلمان العودة وسفر الحوالي وعلي العمري"

 

وأشار إلى أن المحكمة لم تقبل كل التقارير الطبية التي تثبت أمراضه العصبية المزمنة ولم تلفت لشيبته واعتلال صحته،  ولا لكون تغريداته في حساب مجهول لا يتابعه سوى تسعة متابعين!

 

واعتبر أن استهداف ضقيقه كان هو سببه، فقال: "علماً بأن الإجراءات التي اتبعت معه توحي بأن هذا الحكم الباطل يستهدف النكاية بي شخصيا بعد محاولات فاشلة من المباحث لإعادتي إلى البلاد".

 

وناشط الأكاديمي سعيد بن ناصر "كل من لديه أي قدرة المساعدة في عتق رقبة شقيقي من حكم الظلم وجور الأحكام وحسبنا الله ونعم الوكيل".

 

من جانب آخر كشف ناشطون ومنصات إخبارية مهتمة بالشأن الإسلامي إغلاق (قناة زدني علما) على موقع (يوتيوب) وهي القناة التي تحتوي على تراث الشيخ عبدالعزيز الطريفي المعتقل حاليا في سجون السعودية فك الله أسره.

 

 

وكشف منصة (شؤون إسلامية) أن القناة أغلقت بسبب بلاغات من قناة الرسالة وروتانا إلى يوتيوب لأن بعض اللقاءات المرفوعة على القناة كانت ضمن لقاءات الشيخ مع هذه القنوات للأسف.

 

وأوضحت أن إغلاق القناة كان متعمدًا فالمقاطع موجودة منذ سنوات ومنشورة في قنوات أخرى ولكنهم تعمدوا الإبلاغ عن قناة الشيخ لحذف جميع محتواه.

 

 

وحذرت المنصة من أن هذا التراث العلمي الذي خلفه الطريفي قد يكون معرضا للفقدان داعية من لديه نسخة من محتوى القناة أن يعيد بثها على يوتيوب عبر مقاطع في قنوات شتى، إضافة للاحتفاظ بالمحتوى كاملًا لقناة الطريفي.