شهدت أسعار الذهب اليوم الأربعاء 16 من أغسطس 2023، استقرارًا ملحوظًا بجميع الأعيرة ببداية التعاملات بالصاغة، جاء ذلك بعد ارتفاع سعر الذهب بختام تعاملات أمس، ليصعد سعر الجنيه الذهب بقيمة 60 جنيهًا ليسجل 17.800 جنيهًا.

سعر الذهب اليوم عيار 24

وسجل سعر الذهب عيار 24 اليوم الأربعاء 2571 جنيها.

سعر الذهب اليوم عيار 21

تداول سعر الذهب اليوم عيار 21 الآن في مصر عند 2250 جنيهًا.

سعر الذهب اليوم عيار 18

لامس سعر الذهب اليوم عيار 18 الآن في مصر عند مستوى 1928 جنيهًا.

سعر الذهب اليوم عيار 14

انخفض سعر الذهب اليوم عيار 14 الآن في مصر إلى 1510 جنيهًا.

 

أسباب ارتفاع أسعار الذهب

يوجد 3 أسباب رئيسة لارتفاع الذهب في مصر:

الأول - اقتراب موعد المراجعة بين صندوق النقد الدولي وحكومة الانقلاب المزمع عقده في سبتمبر القادم.

الثاني - التقرير الخاص بمورجان ستانلي والذي توقع فيه أن التعويم القادم سيتزامن مع مراجعة سبتمبر، وعلى الأكثر سيكون في أكتوبر.

الثالث - التصريح الذي أدلى به رئيس لجنة الخطة والموازنة والذي أعلن فيه أن مصر ستقدم طلبًا للحصول على قرض بقيمة 1.3 مليار دولار، وأنها ستشترك في برنامج التمويل الخاص بصندوق النقد "صلابة واستدامة"، مما أعطى إيحاء بأن حكومة الانقلاب فشلت في إيقاف السوق الموازية عند حدها، وأنها تقدمت للحصول على القرض الآخر لتستطيع التحكم في مستويات الدولار داخل البلاد، وتسبب هذا التصريح في رفع سعر الدولار في السوق السوداء بنصف جنيه تقريبًا.

 

جشع التجار والسوق السوداء لأسعار الدولار

وأكد صادق مرزوق، المستشار القانوني لشعبة الذهب، أن ارتفاع أسعار الذهب ترجع إلى بعض العوامل وهي:" الحروب وأسعار الدولار، معدلات الطلب والعرض عالميًا".

وأضاف مرزوق، أن من وراء ارتفاع أسعار الذهب في مصر هم جشع التجار والسوق السوداء لأسعار الدولار.

وأكد مرزوق، أنه لا يوجد أحد في مصر يعرف موعد ارتفاع أسعار الذهب من أجل منع الاحتكار في سوق الذهب.

وأشار مرزوق، إلى أن معدل زيادة الذهب لا يساوي معدل الانخفاض؛ لذلك نجد الانخفاض قليلًا ليس بقدر الارتفاع، وفقًا لصحيفة "الفجر".

وأوضح أن الدول تسعي إلي زيادة حجم مخزون الذهب لأنه يعتبر مقياس قوة الدول؛ لذلك سوف نجد ارتفاع الفترة القادمة في أسعار الذهب محليًا ودوليًا.

 

نقص المعروض

أظهر سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة «آي صاغة» لتجارة الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، إن أسعار الذهب ارتفعت بقيمة 235 جنيهًا بالأسواق المحلية خلال تعاملات الأسبوع المنتهي، حيث افتتح جرام الذهب عيار 21 التعاملات صباح يوم الاثنين الماضي عند مستوى 2155 جنيهًا، وارتفع إلى مستوى 2430 جنيهًا، واختتم التعاملات عند مستوى 2390 جنيهًا، بينما تراجعت الأوقية بالبورصة العالمية بنسبة 1.5%، وبقيمة 30 دولارًا، حيث افتتحت تعاملات الأسبوع  عند مستوى 1943 دولارًا، واختتمت تعاملات الأسبوع عند مستوى 1913 دولارًا.

وتوقع إمبابي أن تواصل أسعار الذهب ارتفاعها خلال الفترة المقبلة، لا سيما مع وجود نقص في المعروض بعد توجه بعص الشركات لتصدير الذهب الخام للأسواق الخارجية لتوفير عملة صعبة.

واختتم المدير التنفيذي لمنصة «آي صاغة» لتجارة الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، إلى أن المراجعة السلبية لوكالة موديز للتصنيف الائتماني السيادي لمصر بالعملتين المحلية والأجنبية والنظرة المستقبلية، ومدها ثلاثة أشهر إضافية، عزّز من التوقعات بخفض قيمة الجنيه أمام الدولار خلال الفترة المقبلة.

 

زيادة قوى الطلب على خام الذهب

وقال نادي نجيب، عضو شعبة الذهب سابقًا، إن ارتفاع سعر الذهب جاء مفاجأة يومي الجمعة والسبت الماضيين، على خلفية زيادة قوي الطلب على خام الذهب من جنيهات وسبائك بالسوق المحلي دون المشغولات، لافتًا إلى أن المشترين العاديين لم ينفذوا عمليات شراء كبيرة، بل جاء معدل زيادة شراء الذهب من جانب فئة أخري وهم الباحثين عن ملاذ آمن خصوصًا من تداول أحاديث عن قرب إجراء تخفيض في العملة المحلية (الجنيه).

وأشار نجيب في تصريحات لـ"الأسبوع" إلى أن أحد أهم الأسباب في حركة الصعود بسعر الذهب في مصر جاءت عن طريق زيادة سعر الدولار مقابل الجنيه (فيما يسميه تجار الذهب بالدولار التحوطي) لأعلى من 40 جنيهًا من مستوى 38 جنيهًا.