قال رئيس بلدية جنين شمالي الضفة الغربية نضال العبيدي، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي هجر قرابة 4 آلاف فلسطيني ويحاصر نحو 13 ألفا في مخيم جنين، في وقت تواصل فيه مصر مساعيها "لوقف العدوان".

  قد تكون صورة ‏‏‏‏٦‏ أشخاص‏، و‏‏طفل‏، و‏أشخاص يبتسمون‏‏‏ و‏تحتوي على النص '‏فلسطين بوست PalpostN‏'‏‏

وأضاف العبيدي في اتصال هاتفي مع الأناضول: "الليلة الماضية (الإثنين/الثلاثاء) تم ترحيل الناس من بيوتها، ما لا يقل 4 آلاف مواطن هجروا من بيوتهم في مخيم جنين".

قد تكون صورة ‏‏‏‏١٣‏ شخصًا‏، و‏حشد‏‏ و‏نص‏‏

ووصف العبيدي الوضع في المخيم بـ "الكارثي" وقال: "الوضع الإنساني كارثي وما حدث أشبه بزلزال، ويعيد الذاكرة إلى أيام النكبة (1948) هدم وتجريف البنية التحتية والبيوت، انعدام المياه والغذاء الصرف الصحي".

قد تكون صورة ‏‏‏‏٨‏ أشخاص‏، و‏‏حشد‏، و‏شارع‏‏‏ و‏نص‏‏

وأردف أنه "علم من مصادر فلسطينية أن مصر تبذل جهودا لوقف العدوان" دون أن يعطي مزيدا من التفاصيل.

قد تكون صورة ‏‏‏‏٤‏ أشخاص‏، و‏طفل‏‏ و‏نص‏‏

وتابع العبيدي، أن "حسابات الاحتلال في مخيم كانت خاطئة، فهو توقع أن ينهي عمليته خلال ساعات ويخرج بهدوء، لكن المسألة أخذت وقتا أطول دون أن تنتهي، فمدد العملية ورفض كل الوساطات".

قد تكون صورة ‏‏‏‏٦‏ أشخاص‏، و‏حشد‏‏ و‏نص‏‏

وأشار إلى أن "عشرات المنازل والمباني هدمت أو جرى تخريبها من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي وجرافاته".

وأوضح العبيدي، أن "الجنود (الإسرائيليين) يتنقلون داخل المخيم من خلال إحداث فتحات في جدران المنازل والانتقال من خلالها من منزل إلى آخر "ولا أحد يستطيع إحصاء المنازل المدمرة".

وأشار إلى "استمرار الجيش الإسرائيلي في محاصرة نحو 13 ألفا من سكان المخيم يعيشون حياة صعبة جدا في منازلهم في ظل انقطاع كامل للمياه بسبب تخريب خطوط المياه الرئيسية وخزانات المياه على أسطح المنازل بإطلاق النار عليها، وعدم السماح بإدخال المواد الغذائية".

والثلاثاء، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ارتفاع حصيلة قتلى العملية الإسرائيلية المستمرة على مدينة جنين ومخيمها إلى 10 والجرحى إلى أكثر من 100.

وأعلن الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي دانيئيل هغاري لهيئة البث الحكومية الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، مغادرة ما بين 1500 و3000 فلسطيني لمخيم جنين بالضفة الغربية خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وقال هغاري: إن هؤلاء "قرروا بمحض إرادتهم ترك منازلهم في المخيم، وأن سلطات الجيش سمحت لهم بذلك" بحسب تعبيره.

وأضاف أن "جزءا من البنى التحتية للمياه والكهرباء انهارت في جنين بسبب الاقتتال"، على حد تعبيره.

وفجر الإثنين، بدأ الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية واسعة في مدينة جنين ومخيمها، يستخدم فيها طائرات مروحية ومسيرات وقوات برية.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أن العملية تستهدف غرفة العمليات المشتركة للفصائل ومسلحين فلسطينيين، مشيرا إلى قصف عشرات الأهداف وإصابة جندي.