رصد مراقبون ارتفاعات جديدة في متوسط أسعار أبرز السلع الأساسية بالأسواق \الإثنين الموافق 27 مارس 2023، بحسب بيانات بوابة الأسعار المحلية والعالمية.

 

ليسجل كيلو الأرز السائب: 24.88 جنيه بارتفاع 97 قرشا، وارتفاع طن الشعير يرتفع 500 جنيه وكيلو المعبأ يزيد من جديد 4 جنيهات.

 

وارتفع سعر الأرز الشعير اليوم بنحو 500 جنيه في الطن الواحد، ليتراوح سعر طن الأرز الشعير رفيع الحبة بين 18 و19.5 ألف جنيه، فيما يصل سعر طن الأرز عريض الحبة إلى مستويات الـ20 و23 ألف جنيه.

 

وتعليقا من نقيب الفلاحين، حسين أبو صدام، عن ارتفاع سعر كيلو الأرز الأبيض المعبأ الاثنين 27 مارس داخل محلات التجزئة ثال إنها وصلت إلى 30 جنيها، بزيادة 4 جنيهات عن سعره السابق عند 26 جنيها وهو ما يعني زيادة 5 جنيهات وفق السعر السابق خلال 24 ساعة.

 

وقال "أبو صدام" في تصريحات صحفية إن ارتفاع سعر كيلو الأرز السائب جنيهان داخل محلات البقالة، من مستويات 23 و24 جنيها في السابق إلى 24 و26 جنيها اليوم الاثنين 27 مارس، وذلك بحسب نوعية الأرز الأبيض ونسبة الكسر ومنطقة البيع.

 

وبلغ سعر الأرز الأبيض عريض الحبة اليوم الاثنين 27 مارس مستويات سعرية تراوحت بين 22 و27 ألف جنيه للطن، فيما بلغ سعر الأرز الأبيض رفيع الحبة نحو 21 و25 ألف جنيه للطن في مصر.

 

ومن جانبها، اعتبرت وزارة التموين والتجارة الداخلية بحكومة السيسي الاثنين 27 مارس أن "وجود عجز في الكميات المعروضة من الأرز داخل الأسواق والمنافذ التموينية" شائعة.



وقالت أن جميع السلع الغذائية الأساسية بشكل طبيعي ومن بينها الأرز، وذلك بالتزامن مع انتظام ضخ كميات وفيرة منها يومياً بجميع الأسواق والمنافذ التموينية وفروع المجمعات الاستهلاكية وبقالي التموين وفروع مشروع جمعيتي المنتشرين بكافة محافظات الجمهورية.



وقال مراقبون إن "التموين"، لم تكذب بشأن توفر الأرز ولكنها تجاهلت في الوقت ذاته تفسير الارتفاع المباشر والسريع (5 جنيهات في يوم واحد) في سلعة مصرية قررت حظر تصديرها.

 


نائب رئيس شعبة البقالة في غرفة القاهرة التجارية، أحمد فوزي، أشار إلى  أن أقل سعر للأرز الأبيض في الأسواق هو 27 جنيهاً للكيلوجرام من الأصناف الأقل جودة، مشيراً إلى ارتفاع سعر الأصناف الأكثر جودة إلى 33 جنيهاً للكيلوغرام مع بداية شهر رمضان، والتي لا تزيد نسبة الكسر فيها عن 3 %.

وقررت شركات شهيرة مثل "الضحى" و"ريحانة" و"السوهاجي" و"الزمردة" و"زمزم" رفع أسعار منتجاتها من الأرز الأبيض المعبأ من 28-30 جنيهاً إلى متوسط 32 جنيهاً للكيلوجرام في متاجر التجزئة، اعتباراً من السبت.

 

وفي 19 فبراير الماضي، قرر مجلس الوزراء المصري إلغاء قراره رقم 94 لسنة 2022 بشأن تحديد سعر إجباري لبيع الأرز الأبيض، استجابة لطلبات شركات تعبئة وتغليف المواد الغذائية، التي توقفت عن طرح الأرز المعبأ في الأسواق خلال فترة تطبيق القرار، اعتراضاً منها على التسعير المحدد من الحكومة، في ظل ارتفاع سعر الطن من الأرز العريض لدى المضارب.

 

واضطرت هيئة السلع التموينية التابعة لوزارة التموين إلى الإعلان عن مناقصة لاستيراد الأرز من الهند، بعد رفض المزارعين توريد الأرز للوزارة بمعدل طن عن كل فدان، حيث وصل ما تم توريده إلى 430 ألف طن من الأرز الشعير، من أصل 1.5 مليون طن مستهدف، نتيجة وجود فرق حوالي 5 آلاف جنيه في كل طن بين سعر الوزارة والسوق الحر.

 

ويتوقع أن يبلغ حجم الإنتاج هذا الموسم حوالي 7 ملايين طن من الأرز الشعير، من زراعة 1.8 ملايين فدان، بزيادة 550 ألف فدان عن الموسم الماضي، تعطي 3.6 ملايين طن من الأرز الأبيض، فيما يبلغ حجم الاستهلاك السنوي 3 ملايين طن تقريباً.
أزمة الأرز تضرب الأسواق في مصر .. قفزة تاريخية في الأسعار (صور)



وتعاني الأسواق المصرية أزمة ارتفاع حاد في أسعار الأرز المحلي، بعد أسابيع من قرار الحكومة المصرية إلغاء تسعيرة جبرية للأرز كانت قد فرضتها قبل نحو 5 أشهر وحققت نتائج عكسية.

 

وقفزت أسعار طن الأرز منذ ذلك الوقت 10 آلاف جنيه إلى 25 ألف جنيه بدلا من 15 ألف جنيه أي أكثر من 60%، وهو أعلى سعر في تاريخ السوق.