انخفضت قيمة ثاني أكبر عملة مستقرة مربوطة بالدولار في قطاع التشفير، اليوم السبت، لتُتداول عند مستوى منخفض يصل إلى 81.5 سنت، لأن  شركة “سيركل إنترنت” القائمة بإصدار هذه العملة تعد متعرضة ماليا لبنك “سيلكون فالي بنك” المنهار.

تُعد عملة “يو إس دي كوين” (USD)، أو “يو إس دي سي” (USDC)، من العملات الرئيسية في أسواق التشفير، ومن المفترض أنها تعادل قيمة ثابتة قدرها دولار واحد، مدعومة بالكامل باحتياطيات النقدية وسندات الخزانة قصيرة الأجل، لكن 3.3 مليار دولار من هذا المخزون البالغ 40 مليار دولار تقريباً يوجد في “سيلكون فالي بنك”، الذي أصبح لتوه أحد أكبر إخفاقات البنوك الأمريكية في التاريخ الحديث.

صادرت الجهات التنظيمية البنك، أمس الجمعة، بينما ينتظر المستثمرون مزيداً من الوضوح بشأن عودة الودائع، في الوقت الذي انخفضت عملة “يو إس دي كوين” إلى أقل من دولار واحد، حيث تم تداولها عند نحو 90 سنتاً اعتباراً من الساعة 3:28 مساءً في سنغافورة اليوم السبت، كما انخفضت العملات المستقرة الأصغر مثل “دي إيه آي” (DAI) و”باكس دولار” (Pax Dollar) وهي عملات مربوطة بالدولار، ما يُعد علامة على تزايد التوتر.

لم تنتشر المخاوف حتى الآن إلى أكبر عملة مستقرة ممثلة “تيذر” Tether، والتي بلغت دولاراً واحداً. واجهت شركة “تيذر” في السابق تدقيقًا بشأن احتياطياتها. وتمر أسواق التشفير الأوسع بأسبوع مؤلم، ولكنها كانت ثابتة اليوم السبت، مع تغيير سعر “بتكوين” بشكل طفيف.