يعتبر تغير لون مؤشرًا على وجود مشكلة صحية كامنة في الجسم، مثل: الإصابة بالعدوى، كما يمكن أن تؤثر الحالات الطبية على شكل وملمس اللسان أيضًا.

ووفقًا للأطباء، فإن تغير شكل اللسان الطبيعي يعد من أبرز المؤشرات على الحالة الصحية للشخص، فالأطباء يعتمدون عليه كجزء من تشخيص عدد كبير من الحالات المرضية.

لذا من المهم معرفة شكل اللسان الطبيعي ودلالات تغير لونه، وطرق العلاج وتشخيص الأطباء لبعض الحالات التي يظهر فيها اللسان غريب اللون.

وقد تؤدي بعض المشكلات الصحية إلى تغير لون اللسان لعدة ألوان مختلفة، وفيما يأتي نستعرض العديد من ألوان اللسان والحالات الطبية التي من المحتمل أن تسببها وفق ما نشره موقع "ويب طب":

1 - اللون الأحمر

يمكن أن يشير اللسان الأحمر (ليس الوردي الداكن) إلى نقص فيتامين ب، بالإضافة إلى الإصابة بالحمى القرمزية، والأكزيما.

وتسبب البقع الحمراء ذات الحدود البيضاء على اللسان حالة تسمى اللسان الجغرافي.

وقد يكون اللون الأحمر جزءًا من رد فعل تحسسي لدواء أو طعام معين، أو قد يدل على التهاب اللسان، ويشير الطبيب إلى اللسان الأحمر المنتفخ غير مستوي السطح باسم لسان الفراولة.

2 - اللون الأصفر

عادة ما يكون اصفرار اللسان نتيجة لنمو البكتيريا، ويتسبب في فرط نموها كل من جفاف الفم وعدم الاهتمام بنظافته، وقد يتحول اللسان إلى اللون الأصفر في المرحلة التي تسبق تحوله إلى لون أسود مكسوّ بالشعر.

وتشير دراسة عام 2019 إلى أن اللسان الأصفر، يمكن أن يكون علامة على مرض السكري.

بالإضافة إلى أن التدخين أو مضغ التبغ قد يحول لون اللسان إلى اللون الأصفر، وفي بعض الأحيان، قد يسبب اليرقان والصدفية اصفرارًا في اللسان أيضًا.

3 - اللون البرتقالي

إن العوامل نفسها المسببة لاصفرار اللسان قد تسبب اللون البرتقالي للسان أيضًا، مثل: سوء نظافة الفم، وجفافه.

كما يمكن لبعض المضادات الحيوية والأطعمة أيضًا أن تكون مسؤولة عن هذا اللون، كتلك التي تحتوي على نسبة عالية من بيتا كاروتين (Beta carotene) وهو المركب المسؤول عن لون الجزر.

4 - اللون الأزرق

من دلالات تغير لون اللسان -تحديدًا الأزرق- نقص الأكسجين في الدم، الذي قد ينتج عن مشاكل في الرئة أو أمراض الكلى، أو أمراض الأوعية الدموية، ومن المهم التنويه إلى أن انخفاض مستوى الأكسجين في الدم أمر خطير، ويتطلب عناية طبية فورية، كما أن الأكزيما هي سبب آخر محتمل للسان الأزرق.

5 - اللون البنفسجي

تؤدي أمراض القلب وضعف الدورة الدموية بشكل عام إلى تحول اللسان إلى اللون البنفسجي، كما يمكن رؤية هذا اللون في مرض كاواساكي أيضًا، والذي يعتبر حالة نادرة ولكنها خطيرة تسبب التهاب الأوعية الدموية.

7 - اللون الأبيض

قد يصبح اللسان أبيض نتيجة لأمور عدة، مثل:

عدوى فطرية، مثل: القلاع الفموي والتي تبدو كالجبن.

دلالات تغير لون اللسان للأبيض تشير إلى فرط نمو الخلايا، وغالبًا ما تنتج هذه الحالة عن التدخين، وعلى الرغم من كونها حالة غير خطيرة، إلا أنها يمكن أن تنذر ببدء السرطان.

الحزاز المسطح الفموي، وهو مرض التهابي قد يسبب اللون الأبيض للسان.

7 - اللون الأخضر

قد يتحول اللسان إلى اللون الأخضر بسبب تراكم البكتيريا، وقد تكون الأسباب المسؤولة عن اللسان الأصفر أو الأبيض تسبب اللسان الأخضر أيضًا، وفي بعض الحالات قد يكسو اللسان طبقة من الشعر.

8 - اللون الرمادي

في بعض الأحيان قد تتسبب مشاكل الجهاز الهضمي في تحويل لون اللسان إلى الرمادي، كما أنه قد تكون القرح الهضمية والأكزيما مسؤولة عن هذا اللون أيضًا.

عادة ما يكون اللون البني للسان غير ضار، وقد يتسبب فيه ما قد يُتناول من أكل وسوائل، ومع ذلك فإن استخدام التبغ هو سبب آخر للسان البني، ويعتبر استخدامه عادة ضارة، يمكن أن تؤدي إلى علامات سرطان الفم في اللسان، مثل: القروح.

9 - اللون البني

عادة ما يكون اللون البني للسان غير ضار وقد يتسبب فيه ما قد يتم تناوله من أكل وسوائل، ومع ذلك فإن استخدام التبغ هو سبب آخر للسان البني، ويعتبر استخدامه عادة ضارة يمكن أن تؤدي إلى علامات سرطان الفم في اللسان، مثل: القروح.

10 - اللون الأسود

قد يشير تغير لون اللسان إلى اللون الداكن أو ما يعرف بلسان أسود مشعر إلى وجود عدوى بكتيرية أو فطرية.

ومن دلالات تغير لون اللسان للأسود الآتي: عدوى الحليمات المتضخمة - التدخين - مرض السكري - استخدام المضادات الحيوية - استخدام العلاج الكيميائي - سوء نظافة الأسنان.

لون اللسان الطبيعي

قد تختلف خصائص اللسان قليلًا من شخص لآخر، لكن اللسان الصحي له خصائص متشابهة، إذ يجب أن يكون لونه ورديًا، مع طبقة بيضاء رقيقة على سطحه.

وتتوزع الحُليمات أيضًا عليه، والتي هي عبارة عن نتوءات صغيرة تمتد على طول سطح اللسان، تقوم بالمساعدة في تناول الطعام وتذوقه.