قالت شعبة مواد البناء إن زيادة في سعر الحديد 3 مرات خلال شهر وأن سعر طن الحديد وصل إلى 30 ألف جنيها، مضيفة أن أسعار الحديد اليوم فى مصر زاد سعر طن الحديد 7 ألاف جنيه فقط خلال 20 يوما.

وفي تصريحات متلفزة، قال أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية: إنه لأول مرة يحدث زيادة في سعر الحديد خلال شهر 3 مرات بالإضافة إلى تقليل المعروض حيث وصل طن الحديد إلى المستهلك حوالي 30 ألف جنيه.

وأضاف الزيني في مداخلة هاتفية عبر فضائية MBC مصر، أن هناك فرق في زيادة سعر الحديد على أرض المصنع وما يصل إلى المستهلك حوالي 5 آلاف جنيه.

وتابع أنه ليس هناك أي زيادة في سعر البيليت والخردة، فضلا عن أن سعر طن الحديد في تركيا 680 دولار، وبالتالي نتيجة زيادة الأسعار في مصر توقف المطورين العقاريين وشركات المقاولات عن الشراء وحدث توقف في بعض المشروعات.

وقال مراقبون إن سباق زيادة سعر الحديد ما زال مستمرا، حيث شهد الشهر الجارى ارتفاعا بقيمة 7 آلاف جنيه وارتفع سعر الطن من 19 الف جنيه إلى 26 الف جنيه تسليم أرض، ويصل للمستهلك بنحو 30 ألف جنيه.

وقفزت أسعار خلال تعاملات اليوم الخميس في الأسواق، بحسب صحف الانقلاب، مقارنة بمستوياتها أمس، تشير إلى زيادة سعر طن الحديد الاستثماري ليصل إلى 23909 جنيهات، بزيادة 499 جنيهًا، وسعر طن حديد عز يصل بحسبها إلى 27471 جنيهًا، بتراجع 2308 جنيهات!

وقال آخرون إن سعر الحديد عالميا نحو ٦٥٠ دولارا، وأن سعر الدولار في السوق الموازية يصل إلى ٣٣ دولارا، وأنه بذلك يصبح سعر الحديد ٢١ ألف جنيه وليس ٣٠ ألف جنيها.

أما المقاول المقيم بالسعودية أسامة رجب @i_OsamaRagab فقال إن متوسط سعر طن الحديد في السعوديه حوالي ٣٣٠٠ ريال  = ١٠٠٠ دولار = ٢٤٧٠٠ جنية مصري، في حين أن سعر طن الحديد في مصر =  ٣٠٠٠٠.

وتساءل "الـ ٥٠٠٠ جنية فرق في الطن دول سببهم اية،، هل مصانع الحديد في السعوديه بتخسر؟!".

غير أن رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية أكد ما ذكره "رجب" وقال: "لأول مرة في تاريخ السوق المصري يزيد الحديد هذه الزيادات.. والتجار بيتعاملوا على أن سعر الدولار 37 جنيها"!

موقع (القاهرة 24) أشار إلى أن سعر الحديد بمصنع الجارحي 27 ألف جنيها، في حين تجاهلت "المصري اليوم" زيادة الفائدة 3% ونشرت أسعار الحديد الجمعة 23-12-2022 (الرسمي) أن سعر الحديد الاستثمارى للطن 24135.49 جنيه، بقيمة تغيير في السعر نحو +226.11 جنيه.

وقالت إن سعر حديد عز للطن 25998.7 جنيه، بقيمة تغيير في السعر نحو -1472.56 جنيه.