ربما توقع الخبراء صعود المنتخب المغربي بصعوبة لكن أن يتوقعوا أن يصعد كأول مجموعة لم يكن أكبر المتفائيلين يتوقعه، لكنها الإرادة العربية التي تمثلت في أسود الأطلس، الذين رفعوا رأس العرب عاليا، ليكون أول فريق عربي يتأهل كأول مجموعته في التاريخ، بعدما حصد المنتخب المغربي بطاقة التأهل لدور الـ 16 من النسخة الحالية لبطولة كأس العالم قطر 2022 بعد الفوز بثنائية مقابل هدف أمام نظيره الكندي مساء الأربعاء.

وتقدم المنتخب المغربي سريعًا بهدف في الدقيقة 4 عن طريق اللاعب حكيم زياش قبل أن يضيف يوسف النصيري الهدف الثاني في الدقيقة 23 فيما سجل لاعب المغرب نايف أكرد هدفًا في مرماه بالخطأ بالدقيقة 40، ورفع المنتخب المغربي رصيده بهذا الفوز إلى النقطة 7 في صدارة مجموعته، فيما يتذيل المنتخب الكندي بدون أي نقطة، ليكتب منتخب أسود الأطلس موعدا ناريا مع المنتخب الإسباني الذي تأهل كثاني مجموعته بعد هزيمته من اليابان بهدفين لهدف.

وبذلك، أصبح منتخب المغرب أول منتخب إفريقي وعربي يتأهل لدور الـ 16 من كأس العالم جامعا 7 نقاط، كما أصبح أول منتخب عربي يتصدر ترتيب المجموعة في كأس العالم ويتأهل دون خسارة، والثاني إفريقيا بعد نيجيريا في عام 1998.

وتعد هذه هي المرة الثانية التي يتأهل فيها منتخبان من إفريقيا لدور الستة عشر لكأس العالم بعد نسخة 2014، ومن الممكن أن يرتفع العدد عن ذلك في حال تأهل الكاميرون وغانا اللذين سيلعبان غدا، بالإضافة إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يحقق فيها المغرب انتصارين في نسخة واحدة من كأس العالم.

المغرب تكتب التاريخ

وعن التأهل التاريخي قال الركراكي مدرب المنتخب المغربي: "نحن حارب في كل لحظة، وكتبنا التاريخ"، مضيفا "اليوم كانت مباراة صعبة للغاية، ولكننا استطعنا أن نحقق إنجازا تاريخيا، ونريد الذهاب بعيدًا في كأس العالم".

وتابع مدرب المغرب: "أشكر اللاعبين على قتاليتهم الكبيرة في المباراة، وأشكر الجماهير التي حضرت هنا، هي التي دفعتنا لي تحقيق هذا الإنجاز، وصنعنا التاريخ معا".

وأتم: "عندما تأهلنا للدور الثاني في مونديال 1986، كنت طفلا، فرحت بتلك اللحظة وأتمنى أن أكون قد منحت نفس الشعور للمغاربة في مباراة اليوم".

كما قال حكيم زياش، في تصريحات تلفزيونية: "حاربنا في كل لحظة على أرض الملعب وكتبنا التاريخ اليوم والجميع في غرفة تغيير الملابس يشعرون بالفخر بما تحقق".

منتخبات عربية ودعت البطولة

خرجت ثلاثة منتخبات عربية، وهي قطر وتونس والسعودية، من البطولة من الدور الأول، رغم الأداء الجيد لبعضها. فقد حققت السعودية فوزا تاريخيا على الأرجنتين، وفازت تونس على فرنسا.

وكانت قطر أول منتخب عربي يودع البطولة بعد الخسارة في المباريات الثلاثة التي خاضتها في دور المجموعات، لتودع المونديال بدون الحصول على نقطة واحدة.

وخرج منتخب تونس من البطولة رغم فوزه التاريخي على منتخب فرنسا حامل اللقب بهدف دون رد في الجولة الأخيرة من دور المجموعات. وحصد المنتخب التونسي أربع نقاط بالتعادل مع الدنمارك، والخسارة من أستراليا، والفوز على فرنسا.

ورغم البداية التاريخية لمنتخب السعودية بالفوز على الأرجنتين في الجولة الأولى بهدفين مقابل هدف واحد، إلا أنه خسر المباراتين التاليتين أمام بولندا والمكسيك، لتفشل السعودية في تكرار إنجاز 1994 بالولايات المتحدة الأمريكية عندما تأهلت لدور الستة عشر.

واحتلت السعودية المركز الرابع والأخير في مجموعتها برصيد ثلاث نقاط، لتودع البطولة رفقة المنتخب المكسيكي صاحب المركز الثالث، في حين تأهلت الأرجنتين في الصدارة وبولندا في المركز الثاني.

وضمنت منتخبات فرنسا والبرازيل وإنجلترا والبرتغال والسنغال وهولندا والولايات المتحدة وأستراليا الصعود للدور الثاني، في حين خرجت منتخبات قطر وكندا والإكوادور وإيران وويلز وتونس والدنمارك والمكسيك والسعودية.