تقوم بعض المنظمات مثل الأمم المتحدة وصندوق النقد الدولي، بنشر تقرير عن الناتج المحلي (GDP) لجميع أو معظم دول العالم، وعليه، يتم تحديد أقوى الاقتصادات في العالم.

وسنعتمد فيما يلي على آخر تقرير نشره صندوق النقد الدولي لعام 2022، والذي شمل معظم دول العالم تقريبًا، بما في ذلك جميع الدول العربية؛ حيث بلغ حجم الناتج الاقتصادي العالمي 94 تريليون دولار في 2021، وشكلت 4 دول فقط، وهي أمريكا، والصين، واليابان، وألمانيا، أكثر من نصف اقتصاد العالم.

1- الولايات المتحدة

لا تزال الولايات المتحدة متربعة على عرش أقوى الاقتصادات في العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي، والذي يقدره صندوق النقد الدولي بـ 25 تريليون دولار أمريكي.

وكان الناتج المحلي الإجمالي الاسمي للولايات المتحدة الأمريكية وحدها أكبر من الناتج المحلي الإجمالي المشترك لـ 170 دولة. ويمثل هذا الناتج ربع الناتج المحلي الإجمالي العالمي، وهو أكبر من الناتج المحلي لجميع الدول الإفريقية مجتمعة عشر مرات.

يبلغ عدد سكان الولايات المتحدة 328 مليون نسمة، تقريبًا 4 في المائة من إجمالي عدد سكان العالم، ومع ذلك، فهذه النسبة الصغيرة تملك أكثر من 30% من إجمالي الثروة العالمية، وفقًا لـ"موقع أنا مسافر".

2 – الصــــــــــــــــــين

تحتل الصين المرتبة الثانية بناتج محلي يبلغ 19 تريليون دولار أمريكي، بزيادة تقدر بحوالي 3 تريليونات دولار أمريكي عن ناتج سنة 2021.

يبدو أن الصين في طريقها لأن تكون الأولى عالميًا في السنوات القادمة، وتشير بعض التوقعات إلى أن ناتجها المحلي قد يبلغ بحلول سنة 2030 حوالي 64 تريليون دولار، مما سيجعلها أكبر اقتصاد في العالم.

3 – اليــابــــــــــــــــان

سجلت اليابان خلال عام 2021 إجمالي ناتج محلي بقيمة 5.1 تريليون دولار، وبنسبة مساهمة في ناتج الاقتصاد العالمي بنحو 5.4%. وانكمش الاقتصاد الياباني خلال الربع الثالث من عام 2021 بنسبة 3.6% من إجمالي الناتج المحلي مقارنة بالعام الماضي. جاء معدل الانكماش أكبر من التوقعات التي كانت 3.1% بعد نموه بمعدل 2% سنويًا خلال الربع الثاني.

4 – ألمــانيــــــــــــــا

تعتبر ألمانيا أكبر اقتصاد في أوروبا، وتصدر الدولة نحو 20% من إجمالي السيارات المصدرة في العالم. وفي عام 2019 بلغ إجمالي حجم التجارة نحو 90% من الناتج المحلي الإجمالي لألمانيا، وفقًا لـ"موقع العين".

5 – بريطانيــــــــــا

سجلت بريطانيا إجمالي ناتج محلي اسمي بقيمة 3.1 تريليون دولار، وبنسبة مساهمة في الاقتصاد العالمي تقدر بنحو 3.3%.

6 – الهــنــــــــــــــد

بلغ الناتج المحلي الإجمالي الاسمي في الهند خلال عام 2021 نحو 2.9 تريليون دولار، بنسبة مساهمة في الاقتصاد العالمي بنحو 3.1%.

ارتفع معدل البطالة إلى 7.91% الشهر الماضي، من 7% في نوفمبر، وصعد في المناطق الحضرية والريفية على حدٍّ سواء. ومن المتوقَّع أن تسفر التقديرات الرسمية عن نمو نسبته 9.5%، مقارنة بانكماش نسبته 7.3% العام الماضي، عندما فرضت الحكومة قيودًا صارمة لاحتواء وباء كورونا.

7 – فرنســـــــــــا

سجلت فرنسا إجمالي ناتج محلي اسمي في عام 2021 بقيمة 2.9 تريليون دولار، وبنسبة مساهمة في الاقتصاد العالمي تقدر بنحو 3.1%.

وتوقع وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي، آنذاك، برونو لومير، نمو الناتج القومي الإجمالي عند 4% هذا العام. وذكر أن باريس ستنفق حوالي 100 مليون يورو لتعزيز المساعدات المالية المقدمة للشركات المتضررة من جائحة كوفيد-19.

8 – إيطــاليـــــــــــا

تُصنّف إيطاليا عاصمة ثامن أكبر اقتصاد في العالم خلال عام 2021، بإجمالي ناتج محلي بلغ 2.1 تريليون دولار ونسبة مساهمة في الاقتصاد العالمي بلغت 2.3%.

وتعاني إيطاليا من ارتفاع التضخم الذي قد يزيد من مخاطر إفساد عملية الانتعاش الجارية في الاقتصاد الإيطالي.

9 – كــنــــــــــدا

بلغ الناتج المحلي الإجمالي الاسمي في كندا خلال عام 2021 نحو 2.0 تريليون دولار، بإجمالي نسبة مساهمة في الناتج الاقتصادي العالمي تقدر بنحو 2.1%.

10 - كوريا الجنوبية

سجلت كوريا الجنوبية إجمالي ناتج محلي اسمي بقيمة 1.8 تريليون دولار، ونسبة مساهمة في الناتج الاقتصادي العالمي تقدر بنحو 1.9%. وارتفعت صادرات كوريا الجنوبية لمستوى قياسي من حيث القيمة في 2021، رغم جائحة فيروس كورونا ونقص الإمدادات العالمية.

كما ارتفعت الصادرات من رابع أكبر اقتصاد في آسيا بنسبة 25.8% على أساس سنوي ليصل إلى 54. 644 مليار دولار.