أثار قرار السيسي استثناء الجيش من مصروفات تراخيص بناء 14 جامعة أهلية على مستوى الجمهورية بقيمة 40 مليار جنيه، والذي أقرته حكومة السيسي بطلب وزارة التعليم العالي اعتبار الجامعات الأهلية الجديدة المنشأة بواسطة الجيش من المشروعات القومية، وهو ما يعني مزيد من السيطرة والاستحواذ على مؤسسات الدولة المدنية بعدما سقطت الجامعات الحكومية من حرس الجامعات إلى مستشفيات الجامعات ومدنها ومطاعمها المركزية تحت سيطرة الجيش، بحسب مراقبين!
ويسيطر الجيش على المشروعات الاقتصادية فى البلاد، ما حدا بالمؤسسات الدولية إلى تنحيته من أجل دعم النظام، وتمرير مساعدات اقتصادية.

وأثار استثناء الهيئة الهندسية للجيش من الاشتراطات الخاصة بتراخيص البناء، والتي تسري على الجهات الأخرى بموجب قانون البناء رقم 119 لسنة 2008، وذلك بتكلفة تبلغ 40 مليار جنيه (ملياري دولار تقريباً) لإنشاءات 9 جامعات منها، العجب مما يدر من أرباح ضخمة على الهيئة التي لا تخضع موازنتها لأي شكل من الرقابة، وتكلف شركات مقاولات بتنفيذ تلك المشاريع “من الباطن”، مقابل الحصول على الحصة الكبرى من الأرباح، بحسب العربي الجديد.

وقالت أم مريم على تويتر "طلعت الجامعات الاهليه في الآخر تبع الجيش .".

وأضاف أحمد "#_س هى #الجامعات_الأهلية اللى عايز يبنيها السيسي.. دى اهليه ولا بزنس خاص من تبااع الجيش اللى محدش يعرف عنه حاجه.. طااب اما هي جامعات اهليه ليه مصاريفها اغالى من مصاريف الجامعات الخاصه.. وليه بتقبل بمجاميع اقل بكتير من الجامعات الحكوميه..    #ج لأن التعليم الكويس هيخرج اجيال يصعب السيطره".

وأضافت قناة "مكملين" أن الجامعات الأهلية حلقة جديدة من مسلسل اقتصاد الجيش.

وعلق محمد "الجيش حرفيا بيبتلع مصر.. فاكرين الجامعات الأهلية اللي عملها الجيش.. أهو السنة دي الجامعات الخاصه تبدا سنتها بـ ١٠٪ مقارنة بطلاب السنة اللي فاتت.. حرفيا جامعات بلا طلاب.. و هجرة الطلاب للتعلم في الخارجهالذي يكون أرخص بكثير من الجامعات الاهليه و الخاصه.".

وأشار أبو حبيبة  إلى أن "مجلس الوزراء يوافق علي طلب التعليم العالي باعتبار تنفيذ 14 جامعه أهليه المسند للهيئة الهندسية للعسكر من المشروعات القومية ما يعني إعفاء الجيش من 40 مليار جنيه رسوم تراخيص! .. أهم حاجة الجيش يبقي مبسوط!.. وطظ في الشعب!".

وغرد الناشط مصطفى عثمان قائلا "الحشرة #مصطفي_مدبولي يعطي الجيش حق بناء 14 جامعة أهلية بدون ترخيص ..من لا يملك أعطي لمن لا يستحق .. و الله منكوبة يا #مصر بعصابة ".

وسجلت نسب القبول في الجامعات الأهلية تراجعاً يزيد على 10% للكليات العملية، و25% للكليات النظرية، مقارنة بالجامعات الحكومية، لإتاحة الأماكن للطلاب الراغبين في الالتحاق بكليات مثل الطب والصيدلة والهندسة، رغم انخفاض درجاتهم الدراسية، نظير سداد رسوم سنوية ضخمة تصل إلى 105 آلاف جنيه للكليات العلمية.

وتشمل البرامج الدراسية في الجامعات الأهلية الجديدة تخصصات الطب، والصيدلة، وريادة الأعمال الإلكترونية، والتسويق الرقمي والعمليات الإلكترونية، والمساحة و الجيومعلوماتية، وعلوم الحاسوب وبرامج الذكاء الاصطناعي، وهندسة الطيران والفضاء، وهندسة العمارة، والهندسة الطبية الحيوية، والهندسة المدنية، والهندسة الكيميائية، وهندسة الحاسوب، وهندسة البناء والإدارة، والهندسة الكهربائية، وهندسة البترول.

وأقر المجلس اعتبار الجامعات : عين شمس، وحلوان، وبنها، والمنوفية، والزقازيق، والمنصورة، وقناة السويس، والإسكندرية، وبني سويف، والمنيا، وأسيوط، وجنوب الوادي الأهلية، بالإضافة إلى الجامعة الفرنسية الأهلية في القاهرة، وجامعة سنجور الدولية في الإسكندرية، والتي نفذتها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة (الجيش) بـ”الأمر المباشر” مشروعات قومية.